الانتهاء من بناء برج مرقس البشير في إحدى أشهر كاتدرائيّات العالم

كاتدرائيّة العائلة المقدّسة في برشلونة كاتدرائيّة العائلة المقدّسة في برشلونة | Provided by: TTstudio/Shutterstock

في إطار عمليّات البناء الطويلة الأمد، خطت كاتدرائيّة العائلة المقدّسة «ساغرادا فاميليا» في مدينة برشلونة الإسبانيّة خطوة إلى الأمام بعد انتهاء الأعمال في برج مرقس الإنجيلي البشير الذي تُوِّجَ بتعليق منحوتة تُمثّل رأس أسد، بعد أيّام على الانتهاء من برج لوقا الإنجيلي البشير وتعليق منحوتة لرأس ثور أعلاه.

ويُتوقّع الانتهاء من برجي متّى ويوحنا في العام 2023 وسيُتوّجان أيضًا بمنحوتتَيْن؛ واحدة ستحمل وجه إنسان والثانية لنسر. وفي التقليد الكاثوليكي على وجه الخصوص، تمثّل تلك الكائنات الحيّة -التي نحت وجوهها النحّات خافيير ميدينا كامبيني- الإنجيليين الأربعة.

وبحسب التصميمات الموضوعة، ستكون الأبراج الأربعة متساوية في الارتفاع بحيث تصل إلى 135 م. ولن يكون هناك ما يفوقها ارتفاعًا سوى برج العذراء مريم (138 م.)، وبرج يسوع المسيح (172.5 م.) وهو البرج المركزي للكاتدرائيّة والأكثر ارتفاعًا فيها وفي برشلونة بأسرها. وسيُتوّج البرج بصليب يبلغ ارتفاعه 17 م. وعرضه 13.5 م.

ويُتوقّع الانتهاء من برج يسوع في 2026 وهو العام الذي يُفترض أن تحتفل به الكاتدرائيّة بانتهاء عمليّات البناء التي ستكون قد تجاوزت الـ140 عامًا! وفي الوقت نفسه، سيصادف ذلك العام الذكرى المئة لوفاة مهندسها أنطوني غاودي. ومن المعلومات المثيرة للاهتمام، التزام المهندسين المعاصرين رغبة غاودي الذي أوصى بألّا يتجاوز ارتفاع برج يسوع ارتفاع تلّ مونتجويك في برشلونة، إذ رأى أن ما تصنعه يد الخالق يجب ألّا تتجاوزه يد الإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أن المسؤولين عن الكنيسة نظّموا في سبتمبر/أيلول الماضي قرعة لمنح 15 ألف تذكرة مجانيّة لزيارة الكاتدرائيّة ومشاهدة منحوتتَي الثور والأسد. أما الآن، فتجري إزالة السقالات تدريجيًّا لتصبح ذروة برج الإنجيلي لوقا على الخصوص مرئيّة للجميع. كما ستتمّ إضاءة البرجَيْن للمرّة الأولى في 16 ديسمبر/كانون الأوّل عندما ستطلق الكاتدرائيّة رسميًّا احتفالاتها السنويّة بعيد الميلاد. وستستمرّ الإضاءة حتى 8 يناير/كانون الثاني، يوميًّا من الساعة السادسة مساءً حتى العاشرة ليلًا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته