إيطاليا: الكنيسة الكاثوليكيّة تعيد المصافحة باليد في القداس الإلهي

المؤمنين يشاركون في قداس وسط اجراءات مشددة للحد من انتشار وباء كورونا في في روما، إيطاليا فييونيو/حزيران 2020 المؤمنون يشاركون في القداس الإلهي وسط إجراءات مشدّدة للحدّ من انتشار وباء كورونا في روما في يونيو/حزيران 2020 | Provided by: MikeDotta/Shutterstock

أعادت الكنيسة الكاثوليكيّة في إيطاليا السماح بالمصافحة التي تمثّل «علامة السلام» في القداس، وهو قرار يأتي في إطار تخفيف الإجراءات الوقائيّة التي كانت قد فرضتها للحدّ من انتشار فيروس كورونا في الاحتفالات الدينيّة، وفق ما أفادت وكالة رويترز.

ووجّه مؤتمر الأساقفة الإيطاليين بيانًا إلى جميع الأساقفة في البلاد، يطلب فيه السماح بتبادل السلام باليد في أثناء الاحتفال بالذبيحة الإلهيّة، وهو قرار أثار اهتمام وسائل الإعلام الإيطاليّة ونشرته المواقع الإخباريّة.

تُعتبر المصافحة باليد في رتبة السلام من الرموز المستخدمة في الاحتفال بالذبيحة الإلهيّة في الكنيسة الكاثوليكيّة، وتأتي بعد الصلاة الربّيّة وقبل رتبة المناولة المقدّسة في الكنائس اللاتينيّة والشرقيّة المتّحدة مع الكنيسة الكاثوليكيّة.

وكانت الكنيسة الكاثوليكيّة في العالم قد ألغت المصافحة في أثناء الاحتفال بالذبيحة الإلهيّة، حرصًا على عدم نقل عدوى فيروس كورونا الذي انتشر عالميًّا وتسبّب بموت الملايين، حاصرةً تبادل السلام بتحريك الرأس والنظر في العين.

في المقابل، دعا مؤتمر الأساقفة الإيطاليين إلى عدم الاستهانة بالوباء، حاضًّا إيّاهم على التزام الإجراءات الوقائيّة وتطهير الأيدي قبل دخول الكنائس.

وكانت إيطاليا من أكثر البلدان الأوروبيّة تضرّرًا في فترة انتشار فيروس كورونا إلّا أن الحكومة الإيطاليّة خفّفت الإجراءات الاحترازيّة وألغت إلزاميّة وضع كمامات في أثناء التنقّل في وسائل النقل العامة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته