البابا فرنسيس: لنصغِ إلى صرخة يوحنا المعمدان كي نعود إلى الله!

البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي يوم الأحد 4 ديسمبر/كانون الأوّل 2022 البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي يوم الأحد 4 ديسمبر/كانون الأوّل 2022 | Provided by: Vatican Media

دعا البابا فرنسيس، في كلمته اليوم قبل تلاوة صلاة التبشير الملائكي مع المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان، إلى الإصغاء لصرخة مار يوحنا المعمدان، وعدم ترك زمن المجيء يمرّ مثل أيّام الرزنامة الأخرى لأنه زمن نعمة.

وتحدّث عن سرّ يوحنا ورسالته وصرخته: «أثمروا ثمرًا يدلّ على توبتكم»، واصفًا إيّاها بأنها صرخة حبّ، مثل صرخة الأب الذي يرى ابنه يدمّر نفسه، فيحذّره من هدمها.

ولفت إلى أن النفاق هو الخطر الأكبر لأنه قادر على تدمير أكثر الحقائق قداسة، مضيفًا: لهذا السبب، كان المعمدان -مثل يسوع أيضًا- قاسيًا مع المنافقين لكي يهزّهم. أمّا الذين شعروا بأنهم خطأة، فـ«كانوا يخرجون إليه، ويعتمدون عن يده في نهر الأردن معترفين بخطاياهم». واعتبر أن التواضع شرط أساسي لقبول الله، وليس المهارة.

وشدّد الأب الأقدس على أن زمن المجيء هو زمن نعمة لكي نخلع أقنعتنا، ونقف مع المتواضعين، ونعترف بخطايانا، ونقبل مغفرة الله، ونعتذر من الذين أسأنا إليهم.

وختم البابا فرنسيس كلمته بالقول: مع يسوع، هناك دائمًا إمكانيّة لنبدأ من جديد، سائلًا مريم العذراء مساعدتنا لكي نلتقي الله وإخوتنا على درب التواضع التي ستجعلنا نمضي قدمًا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته