موقف الكنيسة من هروب المطران إيلي طعمة بعد اتهامه بسرقة الأموال في حمص

هروب المطران إيلي طعمة هروب المطران إيلي طعمة | ACI MENA

حصل المطران إيلي طعمة على شهادة الهندسة المدنية من جامعة تشرين في اللاذقية، ودرس اللاهوت في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي وحصل على درجة ماجستير في الدراسات الإسلامية من المعهد البابوي “PISAI” في مدينة روما الإيطالية، وعلى دبلوم في الدراسات الدينية من الجامعة اليسوعية “Gregoriana” في روما، وعلى دكتوراه في مجال الدراسات الدينية والإسلامية من جامعة سالونيك في اليونان.  

عمل في أبرشية حلب لمدة عامين، وعيّنه متروبوليت عكا وكيلًا له في أسقفية الحصن عام 2008 له عدة مؤلفات وترجمات منها “اجذبني وراءك فنجري”، “المسيحية في زمن العالمية” و” دوح الروح”، وعدة مشاركات في مؤتمرات مختلفة وعُين طعمة مستشارًا رديفًا في المجلس التأديبي الإكليريكي الاستئنافي الذي شّكل في نيسان2014، وهو مطران أو الأسقف المسؤول عن مطرانية وادي النصارى.

وتضم منطقة وادي النصارى أو وادي المسيحيين، القرى والبلدات ذات الغالبية المسيحية الممتدّة على ناحيتي الحواش والناصرة في ريف حمص الغربي، ويعد وادي النصارى من الأماكن ذات الأهمية الدينية والسياحية لما يحتويه من كنائس وأديرة أثرية مثل دير مار جرجس وكنيسة الشحارة.

كل هذا جعل مما حدث مع المطران ايلي طعمة ضجة كبيرة بل بالأحرى انفجاراً نظراً لما يمثله من قدوة ومثل أعلى لجميع أبناء رعيته أو لمسيحي حمص بأكملهم حيث تداولت بعض مواقع وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي أنباءً عن اتهامات أخلاقية وسرقة أموال موجهة إلى المطران إيلي طعمة مطران أبرشية وادي النصارى في ريف حمص الغربي. كما وُجهت اتهامات عن هرب المطران إلى اليونان، واتهامه باختلاس وسرقة أموال مطرانية وادي النصارى، وأموال مساعدات خارجية، تُقدر بمليارات الليرات السورية، واتهامات أخرى نشأت بسبب خلاف شخصي بين راهبة والمطران تطورت إلى اتهامات أخلاقية وأخرى متعلقة بالنزاهة. 

وبعد هذا كله خرجت الكنيسة عن صمتها قليلاً حيث قامت أبرشية عكار الأرثوذكسية وتوابعها بإيقاف جميع التوكيلات المسندة إلى المطران إيلي طعمة، حتى صدور تعميم وإشعار آخر دون الإفصاح عن أسباب التوقيف وجاء في التعميم الموقع من قبل متروبوليت عكار وتوابعها باسيليوس منصور، الصادر في 22 من كانون الثاني الحالي، إلغاء الوكالات الصادرة من الأبرشية لتوكيل إيلي طعمة. 

الاتهامات الموجهة للمطران لم يتم الإعلان عنها رسميًا من قبل البطريركية الأرثوذكسية التي لم تعلق على أي من الأنباء المتداولة سواء بالنفي أو التأكيد وأوضح المركز الأنطاكي الأرثوذكسي للإعلام، أن الجهات الكنسيّة المعنية تتابع كل ما يخص موضوع المطران إيلي، وفق الأصول الكنسية المعمول بها وأكد المركز أن السلطات الكنسية تعالج هذا الموضوع بكل أمانة ومسؤولية، ودعا لعدم تبنّي أي خبر لا يصدر بشكل رسمي عن الدوائر الكنسية المختصة. ونشر متروبوليت عكار عبر “فيس بوك“، أن المطران إيلي طعمة في زيارة لليونان للقيام بخلوة روحية وزيارة الأماكن المقدسة.غياب التوضيح وعدم الإفصاح بتأكيد أو نفي من قبل الجهات الدينية المسؤولة والمعنية حول ما يجري بقضية المطران، والاكتفاء بالانتظار، أثار استياء واستهجانًا من قبل أبناء الطائفة في المنطقة.

لكنا نصلي ونسأل الله أن يمنحه الحكمة والنور والصلاح في هذه الخلوة الروحية بقوة الروح القدس ليستنير به مهما حدث.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته