كبير أطبّاء نادي مدريد: البابا فرنسيس مريضٌ لطيف لكنه «عنيد جدًّا»

البابا فرنسيس يحيّي المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان يوم الأربعاء 3 أغسطس/آب 2022 البابا فرنسيس يحيّي المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان يوم الأربعاء 3 أغسطس/آب 2022 | Provided by: Daniel Ibáñez/CNA

بعدما عيّنه الفاتيكان مع فريق من المتخصّصين للمساعدة في علاج مشكلة الركبة التي يعانيها الحبر الأعظم، وصف كبير أطبّاء فريق نادي مدريد لكرة القدم خوسيه ماريا فيلالون البابا فرنسيس بأنّه «مريض عنيد جدًّا».

وتحدّث د. فيلالون في مقابلة مع المحطّة الإذاعيّة لاتحاد الأساقفة الإسبان COPE عن مشكلة الركبة لدى البابا، مشيرًا إلى تأثيرها السلبي في بعض مفاصله الأخرى، وقائلًا: «إن البابا فرنسيس مريضٌ في منتهى اللطف، لكنه في المقابل عنيد جدًّا، فهناك عمليّات جراحيّة لا يمنحنا الموافقة على إجرائها، وبالتالي علينا أن نقدّم له علاجات أخرى كي يوافق عليها».

وأضاف: «قد يبدأ الأمر بمفصل مصاب بهشاشة العظام لتتدهور المفاصل الأخرى بسبب زيادة الحمل عليها، ونحن الآن نحاول التأكد من أن الحالة لن تزداد سوءًا وأن الأمور ستتحسّن».

وأشار إلى تلقّيه اتصالًا من السفارة الرسوليّة في إسبانيا واتحاد الأساقفة الإسبان لسؤاله عمّا إذا كان بإمكانه تقديم المساعدة للبابا.

وعن علاقته بالأب الأقدس، شرح أنّه كان يشعر بتوتّر شديد في أوّل اتصال له مع البابا، لكن علاقتهما تحسّنت بفضل إعجاب الحبر الأعظم بكرة القدم. فقد أعرب البابا خصوصًا عن ولعه بمهاجم أتلتيكو مدريد، أنجيل كوريا، ذلك اللاعب الأرجنتيني الذي اعتاد اللعب في نادي سان لورينزو لكرة القدم في بوينس آيرس، لكنه انضمّ مؤخّرًا إلى المنتخب الأرجنتيني في مباريات كأس العالم لكرة القدم في قطر.

تفاصيل حول صحّة البابا

دأب البابا فرنسيس الذي سيبلغ من العمر 86 عامًا الشهر المقبل، منذ شهر مايو/أيّار الماضي، على استخدام كرسي متحرّك وعصا للمشي. 

في وقت سابق من الشهر الحالي، تحدّث البابا فرنسيس لصحافيين عن معاناته ألمًا شديدًا بينما كان على متن رحلته إلى البحرين. كما ألغى بعض المقابلات والزيارات الخارجيّة بسبب الألم في ركبته، بما في ذلك رحلته التي كانت مقرّرة إلى أفريقيا في يوليو/تمّوز الفائت.

مهمّتنا هي الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري سيساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة، بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته