سوريا: مصير المدارس السريانيّة في الحسكة نحو المجهول

مدرسة الأمل في القامشلي مدرسة الأمل في القامشلي، إحدى المدارس السريانيّة التي تواجه خطر الإغلاق القسري | Provided by: Diocese of Al-Jazeera and Euphrates for Syriac Orthodox

بعد انتهاء المهلة التي أعطتها القوّات الانفصاليّة الكرديّة للكنيسة السريانيّة في محافظة الحسكة السوريّة لاستبدال منهجها التعليمي الحالي في المدارس التابعة لها بمنهج وضعته هيئة التربية والتعليم باللغة الكرديّة، تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة حسب ما قالت الهيئة في بيان، عبّر مطران السريان الأرثوذكس في الجزيرة والفرات موريس عمسيح عن رفضه ما ورد في هذا البيان وأيّ تدخّل في شؤون المدارس السريانيّة، مؤكدًا الاستمرار بتدريس المنهج السوري الحكومي.

وشدّد عمسيح على أن هذه المسألة خطّ أحمر، ولا يمكن الموافقة على أي مقترح آخر حتى إن كلّف الأمر إغلاق المدارس، وهو أمر تتحمّل الإدارة الذاتيّة مسؤوليّته في حال حصوله، على حدّ تعبيره.

ولفت إلى أن المنهج البديل المطروح ليست لديه أيّ ركيزة صلبة أو خلفيّة قويّة، وهو غير معترف به في دول العالم وفي منظّمات الأمم المتحدة كاليونيسف واليونسكو وغيرهما. وذكّر بأنّ غالبيّة المدارس السريانيّة عمرها أكثر من مئة عام ولم يسبق أن واجهت يومًا مطالب وضغوطًا مماثلة.

كما أشار عمسيح إلى تسوية عُرِضَتْ عليه، تتمّ بمقتضاها الموافقة على مواصلة تدريس المدارس السريانيّة المنهج السوري الحكومي، شرط طرد التلاميذ العرب والأكراد والإيزيديين، والإبقاء حصرًا على المكوّن السرياني فيها، وهذا ما رفضه عمسيح جملة وتفصيلًا، معتبرًا إيّاه تمييزًا عنصريًا. وأكد أنّ هذا الموقف الرافض تشترك فيه كل الكنائس في الجزيرة السوريّة، قائلًا: «نحن لن نغلق المدارس، وفي الوقت نفسه لن نستعمل القوّة مع أحد. لغة الحوار والحكمة هي التي يجب أن تسود».

وتمتلك الكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة وحدها 23 مدرسة في منطقة الجزيرة والفرات السوريّة، تدرس فيها جميع فئات المجتمع السوري على اختلاف مكوّناته الإثنيّة والدينيّة، بدءًا من مرحلة الروضة حتى الثانويّة، بعدد إجمالي يبلغ نحو 20 ألف تلميذ وتلميذة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشكلة ليست الأولى في خلال الأزمة السوريّة، فقد طالبت الإدارة الذاتيّة من السريان قبل أربعة أعوام الامتناع عن إدخال الكتب السريانيّة في التعليم، لكن المطران عمسيح توصّل حينها إلى تسوية تقضي بالسماح بإدخال كتاب سرياني واحد.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته