ماذا أهدى البابا فرنسيس ملك البحرين؟

البابا فرنسيس يتحدّث مع الملك البحريني في «ملتقى البحرين للحوار: الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني» البابا فرنسيس يتحدّث مع الملك البحريني في «ملتقى البحرين للحوار: الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني» | Provided by: Vatican Media

في إطار زيارته البحرين، التقى البابا فرنسيس الملك البحريني حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة أمس في قصر الصخير بالعوالي جنوب البلاد. وجرت العادة أن يقوم البابا في كل زيارة له لدولةٍ ما بمنح حاكمها هديّة رمزيّة تحمل في طيّاتها الكثير من المعاني. فماذا أهدى البابا فرنسيس العاهل البحريني؟

الهديّة التي قدّمها البابا فرنسيس إلى الملك البحريني في خلال زيارته الرسوليّة. Provided by: HOLY SEE PRESS OFFICE
الهديّة التي قدّمها البابا فرنسيس إلى الملك البحريني في خلال زيارته الرسوليّة. Provided by: HOLY SEE PRESS OFFICE

الهديّة عبارة عن ميداليّة تذكاريّة من صنع الفنّانة آماليا ميستيتشيلي.

تتوسّط الميداليّة من الأعلى صورة لشجرة فوق قلعة تمثّل قلعة البحرين. أما الشجرة فهي شجرة الحياة التي يبلغ عمرها 400 عام والواقعة في منطقة صحراويّة قاحلة على أعلى تلّة من تلال رمليّة أخرى مجاورة كثيرة، وتحوي تلك التلال في داخلها مقابر قديمة أُدرجت على لائحة التراث العالمي في العام 2019. كما أن «دلمون» -الاسم القديم للبحرين- تُعتبر إحدى أكثر الحضارات القديمة المهمّة في المنطقة، ويعتقد البعض أنها جزءٌ من جنّة عدن.

يتوسّط الميداليّة من الأسفل تمثال سيّدة العرب وفي حضنها الطفل يسوع، وهو الاسم الذي أُطلق على الكاتدرائيّة المُشيّدة قبل حوالى السنة بتبرّع سخيّ من الملك وبجهود كبيرة من المطران الراحل كاميلو بالين. وتظهر هذه الكنيسة على يسار الميداليّة. أما على يمينها، فتظهر كنيسة القلب المقدّس، وهي أوّل كنيسة كاثوليكيّة في الخليج العربي برمّته، وتعود إلى العام 1939.

وترتسم جملة في الميداليّة باللاتينيّة مشيرةً إلى زيارة البحرين، وأسفلها كُتِبَ تاريخ الرحلة الرسوليّة للبحرين بالأرقام اللاتينيّة أيضًا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته