العبسي: «الكنيسة ستساهم في إعادة إعمار سوريا»

زيارة البطريرك العبسي حلب- البطريرك العبسي يبارك الأبينة السكنيّة التي دُشّنت في منطقة الجلاء | Provided by: Photo Michel
زيارة البطريرك العبسي حلب الأبنية السكنيّة التي قام البطريرك العبسي بافتتاحها ومباركتها | Provided by: Photo Michel
زيارة البطريرك العبسي حلب-3 البطريرك العبسي يلقي عظته في القداس الاحتفالي بعيد القديس ديمتريوس العظيم في الشهداء | Provided by: St. Dimitrios Scout
زيارة البطريرك العبسي حلب-2 صورة تذكاريّة تجمع البطريرك العبسي والمطارنة في خلال زيارته حلب مع كشّاف الديمتريوس | Provided by: St. Dimitrios Scout

أكد بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي، في خلال زيارته حلب متفقّدًا مؤسساتٍ ومشاريعَ عدّة تابعة للروم الكاثوليك، أن الكنيسة لن تقف مكتوفة الأيدي بل ستساهم في إعادة إعمار سوريا لتحقيق قيامتها الجديدة.

استهلّ العبسي زيارته حلب الثلاثاء الماضي بافتتاحه مجمّعًا سكنيًّا أُنْجِزَتْ أبنيته المكوّنة من 94 شقة ومرافق عدّة في منطقة الجلاء لتقديم تسهيلات ومساعدات خدماتيّة للعائلات الفتيّة التي قبلت سرّ الزواج حديثًا من أبناء الطائفة.

الأبنية السكنيّة التي قام البطريرك العبسي بافتتاحها ومباركتها. Provided by: Photo Michel
الأبنية السكنيّة التي قام البطريرك العبسي بافتتاحها ومباركتها. Provided by: Photo Michel

وقال العبسي في كلمته التي ألقاها في خلال التدشين إنّ حلب لن تخلوَ من أبنائها المسيحيين، مضيفًا: «بالرغم من هجرة الكثيرين، إنّ شبابنا سيبقون ثابتين ليقدّموا شهادة حياتهم المسيحيّة هنا، فنحن أبناء الرجاء، والكنيسة بدورها لن تقف مكتوفة الأيدي بل ستساهم في إعادة إعمار سوريا لتحقيق قيامتها الجديدة، بخطوات مشابهة لمشروع الجلاء السكني». وقام البطريرك بقصّ الشريط ومباركة المباني السكنيّة.

من ثمّ، ترأس العبسي القداس الاحتفالي وصلاة الغروب التي أُقيمت بمناسبة عيد القديس العظيم في الشهداء ديمتريوس المفيض الطيب في كنيسة مار ديمتريوس الواقعة في الجابريّة والتابعة لطائفة الروم الكاثوليك أيضًا، وبدأ الاحتفال بتطواف لأيقونة القديس المُحْتَفَل به المزيّنة بالورود مع عزف الفرقة النحاسيّة التابعة للكشّاف الذي يحمل اسمه.

البطريرك العبسي يلقي عظته في القداس الاحتفالي بعيد القديس ديمتريوس العظيم في الشهداء. Provided by: St. Dimitrios Scout
البطريرك العبسي يلقي عظته في القداس الاحتفالي بعيد القديس ديمتريوس العظيم في الشهداء. Provided by: St. Dimitrios Scout

وقد حضر الافتتاح السفير الباباوي في سوريا الكاردينال ماريو زيناري، والمطران السابق يوحنا جنبرت الذي يعود له الفضل بإقامة هذا المشروع، وراعي الأبرشيّة المطران جورج مصري، ومطران حمص وتوابعها عبدو عربش، ومطران اللاذقيّة وتوابعها السابق نيقولاوس صواف، وعدد من آباء الأبرشيّة.

صورة تذكاريّة تجمع البطريرك العبسي والمطارنة في خلال زيارته حلب مع كشّاف الديمتريوس. Provided by: St. Dimitrios Scout
صورة تذكاريّة تجمع البطريرك العبسي والمطارنة في خلال زيارته حلب مع كشّاف الديمتريوس. Provided by: St. Dimitrios Scout

زيارة المؤسسات التعليميّة التابعة للروم الكاثوليك

في صباح اليوم التالي، زار العبسي مدارس الطائفة، منها مدرسة الأمل الخاصّة في ضاحية الأسد، وتضمّ صفوف الروضة حتى الثانويّة العامة ما يقارب 600 طالب، وقد تأثرت بالأزمة السوريّة إذ تضرّرت بشدّة ولحق بها الدمار من جراء قذائف الحرب لكن المطران جنبرت اهتمّ بترميمها ليعود طلابها ينهلون العلم فيها.

من ثمّ، زار مدرسة العناية الخاصّة في السليمانيّة، واستمع لشرح مفصّل من مدير المدرسة الأب فادي نجّار الذي تحدّث عنها متناولًا مسيرتها التربويّة، واستمع العبسي في خلال تفقّده الصفوف إلى بعض الأغاني التي قدّمها طلاب صف الروضة باللغة الإنكليزيّة، واطمأنّ على طلاب الشهادات العامة وتحدّث إليهم.

كما استقبل مكتب إدارة كاريتاس سوريا العبسي الذي اطّلع على مشاريعها المُنفّذة في حلب مع الوفد المرافق له.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته