العراق: مباشرة أعمال ترميم كنيسة مار يوسف البتول التاريخيّة

كنيسة مار يوسف البتول التاريخيّة في محافظة ميسان، العراق كنيسة مار يوسف البتول للسريان الكاثوليك في محافظة ميسان، العراق | Provided by: Syriac Catholic Patriarchal Vicariate in In Basra and the Arabian Gulf

«إن لم يَبْنِ الربُّ البيتَ، فباطلًا يتعبُ البنّاؤون». بهذه الآية المقتبسة من سفر المزامير، أعلن المطران مار أثناسيوس فراس دردر، النائب البطريركي للكنيسة السريانيّة الكاثوليكيّة الأنطاكيّة في البصرة والخليج العربي، بدء عمليّة ترميم كنيسة مار يوسف البتول وإعادة تأهيلها في مدينة العمارة في ميسان جنوب العراق.

يمتدّ المشروع على ستّة أشهر، وسيكون الافتتاح في عيد مار يوسف شفيع الكنيسة. وعبّر المطران دردر عن أمله في تثبيت كاهن للرعيّة فور الانتهاء من أعمال التجديد بهدف خدمة عائلات العمارة التي وصفها بالأرض المباركة.

كنيسة مار يوسف البتول قديمة، وهي الوحيدة الباقية في المدينة إلى جانب جارتها كنيسة «أمّ الأحزان» الكلدانيّة. ويعود تأسيسها إلى العام 1940 في موقع كان يحوي مدافن للمسيحيّين، في عهد البطريرك السرياني الكاثوليكي الكاردينال إغناطيوس جبرائيل الأول تبّوني، وبتبرُّع من أبناء حنّا الشيخ، وهو من كبار تجّار العراق آنذاك وما زال أحد أسواق مدينة البصرة يحملُ اسمَه إلى اليوم.

وتتميّز الكنيسة بوجود ناقوس حديدي يُعدّ من أقدم النواقيس في الشرق الأوسط. كما تمتاز بظاهرة غريبة هي وجود حناء على جدرانها إذ درجت العادة أن يقوم مسلمو المدينة بتخضيب الأماكن المقدّسة بعد استجابة تضرّعاتهم. فقد كان المسلمون يأتون إلى الكنيسة للتبرّك والصلاة، خصوصًا لمريم العذراء.

وتجدر الإشارة إلى أنّ النيابة البطريركيّة للكنيسة السريانيّة الكاثوليكيّة الأنطاكيّة نيابةٌ ناشئة، وتنصيب المطران دردر عليها أتى قبل نحو سنة ونصف السنة فقط، وهو يبذل جهودًا جبّارة في بناء الكنيسة، بشرًا وحجرًا. وفي الثالث من يونيو/حزيران من هذا العام، افتتح كنيسة القلب الأقدس في البصرة «كنيسة النيابة الرئيسيّة»، وألحقها ببناءٍ ما زال العمل عليه مستمرًّا من أجل إعطاء صفوف خاصّة لنشاط التعليم المسيحي للأطفال على أن يتمّ تدشينه قريبًا، بالإضافة إلى إقامة دورة الشماسيّة (الدرجات الصغرى) وغيرها من النشاطات المتنوّعة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته