عرض أوّل مجسّم واقعي للمسيح استنادًا إلى الكفن المقدّس

عرض أوّل مجسّم واقعي للمسيح استنادًا إلى الكفن المقدّس عرض أوّل مجسّم واقعي للمسيح استنادًا إلى الكفن المقدّس | Provided by: Nicolás de Cárdenas/ACI Press

تعرض كاتدرائيّة سالامانكا أوّل مجسّم واقعي للمسيح، استنادًا إلى البيانات المعتمدة من كفن تورينو.

يزن التمثال المصنوع من اللاتكس والسيليكون حوالي 74 كلغ.

يصوّر المجسّم المسيح المائت في حالة التخشّب الموتي. الرجلان مثنيّتان إلى حدٍّ ما، واليدان متقاطعتان على مستوى العانة. جسد المسيح كلّه مرئي بشكل كامل، من دون حذف أيّ تفصيل، بما في ذلك الختان.

الشعر المُسْتَخْدَم طبيعي ويمكن رؤيته في كل أنحاء الجسم، من الرأس حتى أخمص القدمين. وعندما يقترب المرء من المجسّم، يمكنه ملاحظة مسام الجلد والنمش والرموش والحواجب.

الظهر مرتفع قليلًا، ما يظهر التمزّقات في الرأس الناتجة عن إكليل الشوك، فضلًا عن ضفيرة صغيرة تربط الشعر في مؤخّرة الرأس. وتظهر الكدمات على الكتفَيْن بسبب حمل الصليب.

ويمكن ملاحظة الجروحات الناتجة عن الجَلْدِ بارزة على الجِلْدِ وآثار المسامير في اليدَيْن والرجلَيْن، والجرح الواقع بين الضلعَيْن الخامس والسادس على الجانب الأيمن من الصدر. الأنف مكسور، والعين اليمنى مُصابة بكدمات.

في سياق متصل، قال راعي أبرشيّة سالامانكا المطران خوسيه لويس ريتانا غوزالو إن هذا التجسيد الواقعي المفرط لجسد المسيح لا يعني «نزاعًا لاهوتيًّا» لأن السرّ أصبح جسدًا. على العكس من ذلك، «سيكون هذا الأمر مساعدة لرؤية السرّ والدعوة إليه».

بالإضافة إلى الشكل الذي يمثّل المسيح المصلوب، هناك عرض تمهيدي يضع المرء أمام حقيقة الجلد والصلب والبحث في الكفن المقدّس.

يحاول النحت الواقعي المفرط أن يقدّم للمرء «جسمًا بشريًّا خاليًا من الحركة الفنّية»، من دون تفسير، مصنوعًا من بيانات علميّة متعدّدة تعتمد على دراسات حول الكفن المقدّس.

من جهته، يقدّم المشرف على المعرض ألفارو بلانكو الذي كرّس أكثر من 15 عامًا من البحث لتحقيق إنجازه شرحًا مطوّلًا مسبقًا عن البيانات التاريخيّة والعلميّة التي توّجت جهوده في المجسّم الواقعي.

واعترف بلانكو في خلال عرض المجسّم أنه كان مقتنعًا عند رؤية التمثال النهائي بأنه «كان أمام صورة جسد يسوع الناصري». وقد صنعت مجموعة من الفنّانين التمثال تحت إشراف بلانكو.

من المقرّر أن يبقى «الرجل السرّي» الذي قدّمته «أرتيسبلاندوري» ArtiSplendore، وهي شركة متخصّصة في المعارض الثقافيّة والفنّية والسياحيّة، في سالامانكا بين أربعة وستّة أشهر.

تزامنًا، أعرب المدير التنفيذي للشركة عن اعتزامه زيارة الكنائس في كل أنحاء العالم في السنوات العشرين المقبلة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته