المطارنة الموارنة يدعون إلى الإسراع في انتخاب رئيس الجمهوريّة وتأليف حكومة

اجتماع المطارنة الموارنة الشهري يوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأوّل 2022 اجتماع المطارنة الموارنة الشهري يوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأوّل 2022 | Provided by: Maronite Catholic Patriarchate of Antioch

دعا المطارنة الموارنة الذين عقدوا اجتماعهم الشهري في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومشاركة الرؤساء العامين للرهبانيّات المارونيّة، النوّاب إلى الإسراع في انتخاب رئيس للجمهوريّة ضمن المهلة الدستوريّة، يكون قادرًا على بناء وحدة الشعب اللبناني وإحياء المؤسّسات الدستوريّة وأجهزة الدولة وتعزيز عمليّة الإصلاحات المطلوبة.

وتمنّوا على المعنيّين بموضوع الحكومة تسهيل عمليّة التشكيل وعدم استغلال هذا الإجراء الدستوري لتسجيل نقاط في السياسة، مؤكدين أن أيّ تغيير ينتظرونه يتمثّل في أن تأتي شخصيّات قادرة على النجاح وكسب ثقة الرأي العام، من دون سيطرة أيّ حزب على الحكومة الجديدة.

وناشد المطارنة الموارنة رئيس الجمهوريّة ورئيس الحكومة المكلّف التعاون الوثيق للخروج بحكومة تثبت كيان المؤسّسات الدستوريّة وتمنع أيّ طرف من أن يحكم البلاد من خلال حكومة مرمَّمة.

وأبدوا تخوّفهم البالغ من ارتدادات إقرار الموازنة العامة على حياة المواطنين في شكلٍ كارثي، وسط غياب البنود الإصلاحيّة وتحديد سعر رسميّ للصرف يثير جدلًا كبيرًا حيال قانونيّته وما يمكن أن يؤدّي إليه من جنونٍ في الأسعار يقابله ارتفاع في الإنفاق وضآلة الواردات.

وجدّد المطارنة الموارنة تحذيرهم من عدم انضباط الأوضاع الأمنيّة، وارتفاع نسبة العنف لأسبابٍ ترتبط غالبًا بالأحوال الحياتيّة والمعيشيّة المتدهورة، مطالبين المسؤولين في الدولة بتأمين المساعدات الاجتماعيّة الضروريّة لملاقاة الفقراء في احتياجاتهم، وداعين الهيئات الرسميّة المعنيّة في المحافظات المختلفة إلى التنبّه ومؤازرة الأجهزة العسكريّة والأمنيّة في مهمّاتها على هذا الصعيد، وفي نوعٍ خاصّ البلديّات والاتحادات البلديّة.

ورأوا وجوب لجوء المؤسّسات المولجة بخفر السواحل إلى وضع حدٍّ لعمليّات التهريب بحرًا والمتاجرة بالمغامرين، بعد تتالي المآسي التي تذهب ضحيّتها عائلاتٌ بأكملها أحيانًا.

وختم المطارنة الموارنة بيانهم الشهري داعين المؤمنين إلى تلاوة المسبحة الورديّة، والتماس الخلاص من الله، بشفاعة أمّنا مريم العذراء سيّدة لبنان.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته