البابا فرنسيس يشرح دعوة يسوع إلى دخول الحياة من الباب الضيّق

المؤمنون المحتشدون في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان في 21 أغسطس/آب 2022 المؤمنون المحتشدون في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان في 21 أغسطس/آب 2022 | Provided by: Mario Tomassetti

تناول البابا فرنسيس، في صلاة التبشير الملائكي، أهميّة قياس حياة المؤمن في ضوء المسيح، لافتًا إلى وجود الكثير من الأشخاص الذين لا يختارون الباب الواسع، باب راحتهم، بل يختارون باب يسوع الضيّق، وحياةً مكرّسة للمحبّة.

وأوضح الأب الأقدس أن الباب الضيّق صورة يمكن أن تخيفنا، كما لو أن الخلاص يقتصر على قلّة من المختارين أو الكاملين. لكن هذا الأمر يتعارض مع ما علّمه الربّ يسوع في المناسبات الأخرى، مستنتجًا: «هذا الباب ضيق، لكنه مفتوح أمام الجميع!»

ودعا البابا فرنسيس إلى التساؤل عن ماهيّة هذا الباب الضيّق، مضيفًا: «إن يسوع اقتبس هذه الصورة من حياة ذلك الزمان، ويبدو أنه يشير إلى المساء، عندما تُقفل أبواب المدينة ويبقى باب واحد مفتوحًا، باب أصغر وأضيق من باقي الأبواب، وبغية العودة إلى البيت لا بدّ من عبور ذلك الباب».

وأضاف: «لنفكّر بما قاله يسوع: أنا الباب: إذا دخل أحد من خلالي يخلص. لقد أراد أن يقول لنا إنه بغية الدخول في حياة الله، في الخلاص، لا بدّ من المرور من خلاله وقبوله وقبول كلمته»، مشدّدًا على وجوب قياس حياة المسيحي في ضوء المسيح، وتقليص مساحة الأنانية والادعاء بالاكتفاء الذاتي، واحتواء الغرور والغطرسة، وتخطّي الكسل من أجل ولوج مغامرة المحبّة، حتى عندما يقتضي ذلك درب الصليب.

وختم الأب الأقدس، طارحًا الأسئلة الآتية: «إلى جانب من نريد أن نكون؟ أنفضّل الدرب السهلة أم نختار باب الإنجيل الضيّق؟ أين نريد أن نكون؟»، راجيًا مساعدة مريم العذراء لقياس حياتنا بحسبه كي ندخل ملء الحياة الأبديّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته