البابا فرنسيس يحضر جنازة الكاردينال تومكو في الفاتيكان

البابا فرنسيس خلال جنّاز الكاردينال تومكو البابا فرنسيس في خلال جنازة الكاردينال تومكو | Provided by: Vatican Media

ترأس الكاردينال جوفانّي باتّيستا ري، عميد مجمع الكرادلة، صباح اليوم، جنازة الكاردينال السلوفاكي جوزيف تومكو، العميد الفخري لمجمع تبشير الشعوب والرئيس الفخري للّجنة الحبريّة للمؤتمرات الإفخارستيّة الدوليّة، عند «مذبح الكرسيّ» في بازيليك القدّيس بطرس في الفاتيكان، بحضور البابا فرنسيس. وفي ختام الجنازة، قرأ البابا رتبة الوداع ليعطي بعدها الكاردينال ري البركة الختاميّة.

وسيُنْقَل جثمان الكاردينال إلى براتيسلافا بطائرة خاصّة أرسلتها الحكومة السلوفاكيّة حيث سيُسجّى ليومَيْن في كاتدرائيّة المدينة، من أجل السماح للمؤمنين بالصلاة وإكرام الجثمان. بعدها، سيُنقل إلى مدينة كوشيتسي للوداع الأخير من المؤمنين ومراسم الدفن في كاتدرائيّة القدّيسة أليصابات.

وفي عظة الجنازة، قال الكاردينال ري: «برحيله نفقد شخصيّة شرّفت الكوريا الرومانيّة بصلابة إيمانها وروحانيّتها الصادقة وحسّها الكنسيّ الحيّ وتوازن أحكامها الكبير وسكونها وحسن منطقها ولطفها وصفاء توجّهها».

من جنازة الكاردينال تومكو. Provided by: Vatican Media
من جنازة الكاردينال تومكو. Provided by: Vatican Media

وكان الكاردينال تومكو قد رُسِمَ أسقفًا في العام 1979 على يد البابا يوحنّا بولس الثاني في كنيسة سيستينا الفاتيكانيّة الصغيرة وليس في بازيليك القدّيس بطرس، لتوافد القليل من الناس بسبب عدم تمكّن أعداد كبرى من حضور الرسامة لعدم حصولهم على إذن للمغادرة من الحكومة التشيكوسلوفاكيّة الشيوعية يومها. عاش تومكو حياة طويلة في خدمة الكنيسة المحليّة في بلاده الواقعة تحت الحكم الشيوعي وفي خدمة الكنيسة الجامعة عبر عمله في الإدارة المركزيّة لحاضرة الفاتيكان المعروفة بالكوريا الرومانيّة ليتوفّى في 8 أغسطس/آب الحاليّ عن عمر 98 عامًا.

 

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته