الكاردينال تومكو في ذمّة الله

الكاردينال جوزيف تومكو الكاردينال جوزيف تومكو | Cardinal Jozef Tomko in 2018 at a shrine on Mount Zvir, above the village of Litmanová, Slovakia./Sirocan 69 via Wikimedia CC BY-SA 4.0/CNA

توفّي صباح اليوم الكاردينال جوزيف تومكو، العميد الفخري لمجمع تبشير الشعوب والرئيس الفخري للّجنة الحبريّة للمؤتمرات الإفخارستيّة الدوليّة، والأكبر سنًّا بين الكرادلة، في روما، عن عمر يناهز ثمانية وتسعين عامًا.

الكاردينال تومكو، من مواليد أودافسكيه في الجمهورية السلوفاكيّة في 11 مارس/آذار 1924.

أنهى دراسته في كلّية اللاهوت في براتيسلاف، ثمّ انتقل إلى روما حيث درس في جامعة اللاتيران الحبريّة وجامعة الغريغوريانا، ونال إجازة في اللاهوت والقانون الكنسي والعلوم الاجتماعيّة.

رُسم كاهنًا في 12 مارس/آذار 1949.

في العام 1974، عُيّن نائب أمين سرّ مجمع الأساقفة. وفي 12 يوليو/تموز 1979، عُيّن الأمين العام لسينودس الأساقفة، ومنحه البابا يوحنا بولس الثاني الرسامة الأسقفيّة في 15 سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

في خدمته الكنسيّة، تعاون بصفة عضو، مستشار أو مشارك، في نشاطات على مستوى دولي في مجال العمل المسكوني. وكان موفدًا من الكرسي الرسولي مرّات عدّة إلى اجتماعات الأساقفة، من بينها الاجتماع في العام 1980 بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس مجلس أساقفة أميركا اللاتينيّة والكاراييب الذي عُقِدَ في ريو دي جانيرو، واجتماع منتدى مجالس أساقفة أفريقيا ومدغشقر الذي عُقد في ياونده في العام 1981.

عيّنه البابا يوحنا بولس الثاني عميد مجمع تبشير الشعوب في العام 1985، وبقي في هذا المنصب 16 عامًا. كان رئيسًا منتدبًا في الجمعيّة الخاصّة لسينودس الأساقفة من أجل آسيا التي عُقدت من 19 أبريل/نيسان حتى 14 مايو/أيّار 1998.

من 15 أكتوبر/تشرين الأوّل 2001 حتى 1 أكتوبر/تشرين الأوّل 2007، كان رئيس اللجنة الحبريّة للمؤتمرات الإفخارستيّة الدوليّة.

عيّنه البابا يوحنا بولس الثاني كاردينالًا في كونسيستوار في 25 مايو/أيّار 1985.

وتجدر الإشارة إلى أن مجمع الكرادلة أصبح مؤلفًا من مئتين وستّة كرادلة، من بينهم مئة وستة عشر كاردينالًا ناخبًا بعد وفاة الكاردينال جوزيف تومكو.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته