المناولة الأولى الاحتفالية هي عنصرة جديدة في الكنيسة

المناولة الاحتفالية المناولة الاحتفالية | Provided by : Daniel Ibanez / CNA

المناولة هي احتفال كنسي يسبقه مرحلة إعداد يؤهل المتقدمين لأن يدركوا عظمة وهيبة وقُدسية قبول "جسد السيد المسيح ودمه" ولعيش سر التوبة والمصالحة (الاعتراف) بطريقة واعية.

هو احتفال خاص بالكنيسة الكاثوليكية، حيث يتم في هذا الاحتفال، مناولة الأطفال سر التناول، ويحدث هذا عندما يبلغ الطفل ثماني سنوات، ويعد هذا الاحتفال من الاحتفالات المهمة الخاصة بالكنائس الكاثوليكية، حيث أن هذا سر المنح أو التناول من الأشياء المقدسة التي يجب أن يتم منحها للطفل بمجرد بلوغه الثامنة من العمر، كما توجد بعض الكنائس الأخرى التي تقوم بهذا الاحتفال، ولكن بشكل أقل تفصيلاً من الكنيسة الكاثوليكية حيث تعد الكنائس الكاثوليكية هي الأصل في هذا الاحتفال.

ويطلق عليها المناولة الأولى، لأنها تتم في احتفال كنسي كعلامة على أن الكنيسة بعد أن قامت بإعداد أولادها وتنشئتهم على الايمان المسيحي القويم "تعليم الكنيسة الكاثوليكية" تعترف بأنهم قد وصلوا على معرفة أعمق لأسرار الكنيسة، والوصايا الإلهية العشر، والوصايا الكنسية، وللعقائد المسيحية الأساسية ولبعض الطقوس المقدسة.

ولا يوجد أي مانع لاهوتي أو عقائدي أو طقسي أو قانوني يمنع الأطفال الصغار من قبول "المناولة المقدسة" ولكن لأن الأطفال الصغار لا يدركون عمق وغني هذا "السر العظيم" فبعض الآباء الكهنة ولأسباب رعوية وخدمية يفضلون تأجيل "المناولة" لحين إعداد الأطفال الذي يتم "المناول الاحتفالية الأولى". وكذلك لإعطاء هذا اليوم ثقلا أكبر حيث يشتاق الأطفال للوصول إليه فيجتهدون في الاستعداد له اجتهادًا حقيقيًا، وهذا أيضاً نص ما يقوله القانون الكنسي بهذا الصدد.

قانون 697 من "مجموع قوانين الكنائس الشرقية"

التنشئة على سرّ الخلاص بواسطة الأسرار المقدّسة، تكتمل بواسطة قبول القربان الأقدس، ولذلك تُقام خدمة القربان الأقدس للمؤمنين بعد المعموديّة والمسح بالميرون المقدّس في أقرب وقت، وفقاً للشرع الخاصّ بكنيستهم المتمتّعة بحكم ذاتي.

ويؤكد "الشرع الخاص لكنيسة الأقباط الكاثوليك" على أن الطفل المعمد ينال التناول في أول قداس إلهي يشترك فيه بعد قبول سر المعمودية "راجع العبادة الإلهيّة ولاسيّما أسرار الكنيسة".

المادة 75 من قانون 697: يتناول المعمد القربان المقدّس في أوّل قدّاس يشترك فيه بعد المعموديّة والمسح بالميرون المقدّس.

ففي النهاية الاحتفال بالمناولة الاحتفالية هو اعداد فرد مؤهل وواعي كعضو بجسد المسيح السري "الكنيسة"، وتذكرة للأهل بأن يتذكروا مناولتهم الاحتفالية وما قطعوه على أنفسهم من عهود بالالتزام بالكنيسة والنمو في الإيمان. وهي عنصرة جديدة ينضم بها المتقدمين ليصبحوا واعون بتعاليم الكنيسة وأسرارها وإيمانها المُسلم من الآباء الرسل، الذين بهم ولهم تمت العنصرة الأولى في يوم الخمسين، ويومها ضموا عدد كبير من شتى أنحاء المسكونة للكنيسة بفعل الروح القدس.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته