مصر: اجتماع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك

مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر | Provided by: The Catholic Media Office in Egypt

انعقد اجتماع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، في دورته النصف سنوية العادية في الفترة من 24 إلى 26 مايو 2022 بدار القديس اسطفانوس بالمعادي، برئاسة الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ورئيس المجلس،

شارك في الاجتماع المطران نيقولاس هنري، السفير البابوي بمصر، والآباء الأساقفة والمطارنة، رؤساء مختلف الطوائف الكاثوليكية بمصر.

يأتي ذلك اللقاء لمناقشة أحوال الكنيسة الكاثوليكية بمصر، وأعمال اللجان الأسقفية، بالإضافة إلى بحث سبل التعاون، لخدمة الكنيسة والمجتمع.

من بعد الصلاة الافتتاحية، بدأت الاجتماعات بكلمة الأنبا إبراهيم اسحق والتي تناول فيها فعّالية رسالة الكنيسة على مستوى الإيبارشيّات رعاتها ومؤمنينها وكافّة أنشطتها والتي تُظهِر احتياجنا إلى التفاعُل معًا على مستوى الكنيسة الكاثوليكيّة في مصر بروح الوحدة والتضامُن. كما شارك بما جرى في لقاء الجمعيّة العامّة الثانية عشر لمجلس كنائس الشرق الأوسط الذي عُقد لأوّل مرّة في مصر بدير الأنبا بيشوي في وادي النطرون. وفي الختام، أثنى غبطته على لقاء فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي برؤساء الكنائس، حيث دار الحوار في جوّ من الانفتاح والتأكيد على المواطنة واحترام اعتقاد كلّ إنسان.

من ناحيته أشار سفير الفاتيكان إلى أهميّة الدور الذي تقوم به سفارة الفاتيكان في دعم المشاريع والأنشطة الكنسيّة التي تخدم المجتمع والكنيسة.

وقد تناول الاجتماع بعض الموضوعات أهمها

مناقشة شؤون اللجان الأسقفيّة ومتابعة أنشطتها انطلاقًا من المسيرة السينودسيّة في مصر وكيفيّة تفعيل عملها على مستوى الإيبارشيّات. كما ناقش الأعضاء التحضيرات التي تقوم بها اللجنة الأسقفيّة للشباب من أجل مؤتمر الشباب الذي سيقام هذا الصيف.

وقد تناول المجلس سُبل دعم الأمانة العامّة للمدارس الكاثوليكيّة مشدِّدًا على أهميّة دورها التربويّ في المجتمع المصري. وضرورة توفير كافّة الوسائل لضمان استمراريّة رسالتها في خدمة المدارس الكاثوليكيّة.

كما ناقش الرسالة التي تقوم بها الكنيسة من خلال مرشديّة السجون، وقد اختار المجلس الأنبا باسيليوس فوزي ممثّلاً عن المجلس لدى مرشديّة السجن.

أشاد أعضاء المجلس بثمار المبادرات والمجهودات التي اتّخذتها اللجنة الأسقفيّة للتعليم المسيحيّ من أجل نموّ رسالة التعليم المسيحيّ في مصر.

استمع الأعضاء إلى تقرير إدارة معهد التربية الدينيّة بالسكاكيني. إذ تداولوا مسيرة التكوين وشجعّوا المدارس الكاثوليكيّة على الاستعانة بقدر الإمكان بخريجي المعهد كمدرسين للتربيّة الدينيّة فيها.

تمّ إعادة تشكيل اللجنة التنفيذيّة للمجلس والتي يترأّسها البطريرك إبراهيم، حيث اُنتخب المطران جورج شيحان والأنبا دانيال لطفي عضوين في اللجنة مع المطران كلاوديو لوراتي المسؤول عن اللجنة الاقتصاديّة للمجلس بالإضافة إلى الأبّ يوسف عبدالنور اليسوعيّ الأمين العامّ.

اختار المجلس الأنبا كيرلس وليم المسؤول عن لجنة العدالة والسلام ممثّلاً عن المجلس في المؤتمر العالميّ للبيئة COP 27 والمزمع انعقاده في شرم الشيخ في شهر نوفمبر من هذه السنة.

وفي الختام، صلّى الآباء على نيّة قداسة البابا فرنسيس ليبارك الربّ مساعيه كي يعبر بسلام من هذه الأزمة الصحيّة التي يمرّ بها. كما صلّى الآباء كي يحلّ السلام في بلادنا وكنائسنا. معربين عن أهميّة التضامن أمام الأزمة الاقتصاديّة التي تعيشها بلادنا وبالأخص بسبب الحرب ما بين روسيا وأوكرانيا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته