مصر: الحكم بالإعدام لقاتل القمص أرسانيوس

القمص أرسانيوس وديد استشهاد القمص أرسانيوس وديد كاهن كنيسة القديسة العذراء مريم وماربولس طعناً في رقبته مساء اليوم 07 نيسان 2022 في الأسكندرية. | Provided by: Coptic Orthodox Cultural Center

أحالت محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم الأربعاء 18 مايو، برئاسة المستشار وحيد صبرى، أوراق المتهم بقتل الكاهن أرسانيوس وديد، إلى مفتي الجمهورية (أي الحكم بالإعدام) لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه، وتحديد جلسة 11 يونيو المقبل للنطق بالحكم.

طالبت هيئة الدفاع الموكلة من قبل أسرة القمص أرسانيوس - كاهن كنيسة السيدة العذراء بمحرم بك بالإسكندرية، المستشار وحيد صبرى رئيس محكمة جنايات الإسكندرية، ضحية حادث الطعن، بتعديل القيد والوصف، الوارد بأمر الإحالة والتأكيد على عزم المتهم على نية القتل مع سبق الإصرار والترصد، من خلال الدفع بعدة أمور من بينها خلفية اعتقاله والقضايا التي ارتكبها المتهم فترة شبابه، وكذلك انتمائه لجماعة الإخوان الإرهابية واعتناقه أفكارهم.

وأقامت النيابة العامة الدليل قِبَلَ المتهم من شهادة سبعةَ عشَر شاهدًا، وما ثبت بتقرير المجلس الإقليمي للصحة النفسية من امتلاك المتهم وقتَ ارتكابه الجريمة كاملَ الإدراك والاختيار، وعدم معاناته من أيِّ أعراضٍ اضطرابٍ عقليٍّ أو نفسيٍّ وقتَ الفحص، أو وقتَ ارتكاب الجريمة، مما يجعله مسئولًا عنها.

وأضافت النيابة العامة، أن المجنى عليه بشوش الوجه كان يكرس حياته للدين يلتقى بحب وقبول كافة المواطنين، والمتهم أزهق روحه قاصدا قتله.

وباشرت محكمة جنايات الإسكندرية الدائرة 22، محاكمة القاتل، وسماع المرافعات بعد شهادة الشهود

وبدأت أحداث القضية، عندما شهدت محافظة الإسكندرية، حادثا بشعا قام خلاله رجل مسن، بطعن القمص أرسانيوس وديد، كاهن كنيسة السيدة العذراء ومار بولس بالإسكندرية، ما أدى إلى حالة من الحزن الشديد لدى جميع المصريين بسبب هذا الحادث المؤسف.

والقمص أرسانيوس وديد من مواليد 1966، وسيم كاهنًا بيد البابا شنودة الثالث في 16 يونيو 1995، ونال درجة القمصية في 16 أكتوبر 2021، بيد البابا تواضروس الثانى.

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، أن الخدمات الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية تمكنت من ضبط مسن عمره 60 عاماً قام بالاعتداء على رجل دين مسيحي أثناء سيره بالكورنيش بمنطقة سيدي بشر بالإسكندرية باستخدام "سكين" كان بحوزته، وتم نقل المصاب لأحد المستشفيات لتلقى العلاج إلا أنه توفى حال إسعافه.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته