فلسطين: استشهاد المراسلة المسيحية شيرين أبو عاقلة

الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو كانت تعمل مراسلة في قناة الجزيرة. الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو كانت تعمل مراسلة في قناة الجزيرة. | Provided by: Al Jazeera

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وفاة مراسلة قناة الجزيرة المسيحية شيرين أبو عاقلة (51 عاما)، متأثرة عندما أطلق عليها جنود اسرائيليين الرصاص الحي أثناء تغطيتها لاقتحام الجيش في مدينة جنين بالضفة الغربية. حيث كانت قوات من الجيش قد اقتحمت مخيم جنين صباح اليوم، وحاصرت أحد المنازل وسط اشتباكات عنيفة مع مسلحين وأصيب اثنان من الصحفيين بشكل مباشر بعد استهدافهم.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، أن مراسلة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة، أصيبت برصاصة حية في الرأس وذكرت أن وضعها كان حرجا للغاية، والصحافي علي السمودي أصيب أيضا برصاصة حية في الظهر ووضعه مستقر.

وهاتف الرئيس الفلسطيني مدير مكتب "الجزيرة" في فلسطين، وليد العمري، معزيا وقال "استشهاد الصحفية أبو عاقلة، فقدت فلسطين أحد فرسان الحقيقة، الذين عملوا بكل صدق وأمانة على نقل الرواية الفلسطينية للعالم، وساهموا في توثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي، بحق أبناء شعبنا وأرضه ومقدساته.

من جهته، قال مدير دائرة الطب العدلي في جامعة النجاح ريان العلي، إن المرحلة الأولى من تشريح جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة انتهت، مشيرا إلى أن العملية ستستكمل لمحاولة إيجاد أي أدلة يمكن ربطها بالجهة المسؤولة عن استشهادها وأكد أنه لا يوجد أي دليل على أن إطلاق النار كان من مسافة تقل عن متر، موضحا أنه تم التحفظ على مقذوف مشوه وتتم الآن دراسته مخبريا .

بدورها، قالت النيابة العامة الفلسطينية: "باشرنا إجراءات التحقيق في الجريمة باغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة من خلال نيابة الجرائم الدولية تمهيداً لإحالتها لمكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، وحمّل الرئيس الفلسطيني محمود عباس القوات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن وفاة مراسلة الجزيرة. 

ومن جهة اخرى شككت إسرائيل في ضلوع قواتها في قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، وجاء في بيان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي في أول تعليق على اتهامات رئيس السلطة الفلسطينية بأنها "اتهامات لإسرائيل دون أساس صلب".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن "فلسطينيين مسلحين" يتحمّلون "على الأرجح" مسؤولية مقتل الصحافية الفلسطينية في قناة "الجزيرة" شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن قواته أطلقت النار ردا على تعرضها "لنيران كثيفة" في جنين، مضيفا أن ثمة احتمالا بأن المراسلين أصيبا ربما بنيران أطلقها مسلحون فلسطينيون.

وقال الناطق باسم الأتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط بحسب مصادر قناة الجزيرة: صدمنا بمقتل شيرين أبوعاقلة أثناء أداء عملها وندعو إلى إجراء تحقيق مستقل.

كما عبر السفير الأمريكي لدى إسرائيل عن حزنه الشديد لوفاة الصحفية الفلسطينية ودعا بدوره إلى إجراء تحقيق شامل.

وأكد الأتحاد الدولي للصحافيين أنه تم استهداف الصحافيين الذين يرتدون سترات صحفية محددة بشكل دقيق من قبل قناصة إسرائيليين، وشدد على أنه لم يكن الصحافيون قرب المتظاهرين ولم يكونوا يشكلون تهديدا وتم منعهم من قول الحقيقة. وأضاف أنه "سنسعى إلى إضافة قضية شيرين أبو عاقلة إلى الشكوى التي قدمناها للمحكمة الجنائية الدولية.

اخر صورة لـ شرين ابو عاقلة قبل 5 دقائق من استشهادها. Provided by: Majdi George Bannoura
اخر صورة لـ شرين ابو عاقلة قبل 5 دقائق من استشهادها. Provided by: Majdi George Bannoura

ولدت شيرين أبو عاقلة عام 1971 في مدينة القدس من اب كاثوليكي و ام رومية أرثوذكسية. حيث أنهت دراستها من مدرسة راهبات الوردية في بيت حنينا / القدس، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية.
يشار إلى أن شيرين أبوعاقلة هي ايضا حاملة للجنسية الأمريكية حسب وكالة بي بي سي البريطانية، من الرعيل الأول من المراسلين الميدانيين لقناة الجزيرة. حيث التحقت بالقناة عام 1997، وعملت أبوعاقلة في إذاعة فلسطين و قناة عمان الفضائية.

تمت الصلاة على جثمان الشهيدة شيرين ابو عاقلة في ساحة دير اللاتين في جنين على ترنيم "المسيح قام من بين الأموات". حيث تم نقل جثمانها الى رام الله حيث سيرقد هناك الى ان يتم نقلها الى مسقط راسها.

عرفت وكالة اسي مينا من مصادر مقربة من الشهيدة أن صلاة الجنازة على جثمان الشهيدة شيرين ابو عاقلة سوف تقام في كنيسة روم الكاثوليك في باب الخليل، و سوف تدفن في مقبرة تابعة للروم الأرثوذكس يوم الجمعة 13 مايو 2022 في مقبرة صهيون.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته