القدّيس برنابا المحِبّ… رسول الخدمة وبذل الذات

القدّيس برنابا القدّيس برنابا | مصدر الصورة: Zvonimir Atletic/Shutterstock

تحتفل الكنيسة المقدّسة بتذكار القديس برنابا في تواريخ مختلفة، منها 10 يونيو/حزيران من كلّ عام. قديس عرف كيف يُجسِّدُ روح الخدمة وبذل الذات حتى الاستشهاد.

القديس برنابا، قبرصي الجنسيّة، يهودي الأصل من سبط لاوي. اعتنق المسيحيّة في أيّام الرسل، وبات مثالًا للقلب المحبّ في جهاده لنشر بُشْرى الخلاص في العالم. كما ورد في (أع 11: 23)، كيف عبّر برنابا عن فرحه برؤية الآخرين، وهم يظهرون نعمة الله في حياتهم، فشجّعهم على التمسك بروح الأمانة. بالإضافة إلى ذلك، كان برنابا رمزًا للعطاء عندما يتعلق الأمر بالتضحية من أجل عمل الربّ.

وفي وقت كان بولس يضطهد المسيحيين ويزرع الرعب في نفوسهم، كان التلاميذ يبشّرون بكلمة المسيح. ولمّا ارتدّ بولس وآمن بالربّ يسوع، أخذه برنابا وقدّمه للتلاميذ على أنّه رسول جديد، إذ كان من المستحيل أن يُصَدَّق خبر توبته. كما أظهر هذا الرسول جوهر الخدمة الفعليّة التي لا ترتكز على كسب الشهرة والمجد الأرضي، بل على التواضع. ومن المعروف، أنّ بولس حصد شهرة أوسع من برنابا، ولكن على الرغم من ذلك، لم يشعر برنابا مرّةً بالغيرة منه، بل تميّز بمحبّته ودعمه له في رسالته.

رافق برنابا بولس في رحلته التبشيريّة الأولى. وبعدها حصل اختلاف في وجهات النظر بينهما بخصوص مار مرقس وإمكان ذهابه معهما في الرحلة التبشيريّة الثانية. لكنّ هذا الاختلاف لم يُنتِج خصومة بينهما، بل أسهم في نشر الخدمة بطريقة أوسع، إذ خرج بولس وسيلا في فريق، وبرنابا ومرقس في فريق آخر. وأخيرًا، استشهد برنابا حبًّا بالمسيح، في النصف الثاني من القرن الأوّل.

فيا ربّ، علّمنا كيف نتحصّن بالأمانة والتواضع، وكيف نحيا الخدمة الفعلية على مثال هذا القديس، إلى الأبد.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته