اجتماع مغلق في روما لمناقشة وثيقة توجيه للسينودس المقبل

مبنى كوريا الرهبانيّة اليسوعيّة العامّة في بورغو سانتو سبيريتو، روما مبنى كوريا الرهبانيّة اليسوعيّة العامّة في بورغو سانتو سبيريتو، روما | مصدر الصورة: كارلو داني، CC BY-SA 4.0، ويكيميديا كومونز

يعقد 20 لاهوتيًّا اجتماعًا مغلقًا في روما لمدة 10 أيام تمهيدًا لصياغة وثيقة توجيه للجمعية العامة المُقبلة للسينودس عن السينودسية. وتستضيف كوريا الرهبانية اليسوعية العامة بالقرب من الفاتيكان خبراء اللاهوت والعلوم الكنسية والقانون الكنسي من 4 إلى 13 يونيو/حزيران. كما ستُصدر الأمانة العامة للسينودس وثيقةً عن هذا الحدث في مطلع شهر يوليو/تموز.

يتضمّن هذا الاجتماع، وفقًا لمكتب السينودس، رياضةً روحية وقداسًا يوميًّا ووقتًا للصلاة الشخصية. وقال مدير التواصل في السينودس، تييري بونافنتورا، لوكالة الأنباء الكاثوليكية، شريك إخباري لـ«آسي مينا» باللغة الإنجليزية، إنّ أسماء المشاركين ستُنشر مع اقتراب نهاية الاجتماع.

وفي هذا الإطار، أعلن الأمين الخاص للسينودس عن السينودسية، الأب جياكومو كوستا اليسوعي، أنّ النص الأولي لوثيقة التوجيه «سيمهّد الطريق» لصياغة «وثيقة العمل الثانية» التي ستُدار بموجبها أعمال الدورة الثانية للسينودس عن السينودسية. وأشار كوستا إلى أنّ المجموعة تنعقد لإجراء «تحليل مبدئي» لتقارير الجماعات المحلّية وتمييز «أسئلتها وتأملاتها اللاهوتية».

وينظر اللاهوتيون وخبراء الكنيسة الآخرون، في خلال اجتماع يونيو/حزيران، في تقارير جديدة من الكنائس المحلّية ويناقشونها. وتعكس هذه الوثائق التقرير التلخيصي المكوّن من 41 صفحةً الصادر في نهاية دورة أكتوبر/تشرين الأول 2023. ويناقش المشاركون أيضًا مسألة «سُبل عيش الرسالة في كنيسة سينودسية».

كما يقرأ الخبراء الدوليون المواد التي شاركتها رهبانيات النساء والكلّيات الجامعية والجماعات الدينية. ويتأملون كذلك في تقارير جلسة استماع عُقِدَت بالقرب من روما وشارك فيها 300 كاهن رعية من 28 أبريل/نيسان حتى 2 مايو/أيار.

وأوضح الكاردينال ماريو غريش، أمين عام السينودس، في بيان صحافي: «تُعَدُّ هذه المواد شهادات حقيقية عن فهم الكنائس لمبدأ السينودسية وعيشه. لا نفسح المجال أمام عامل الصدفة. سندرس كلّ وثيقة عن كثبٍ كي يعكس النص النهائي العمل الحقيقي والأسئلة والرؤى التي تلقّيناها».

وتُعَدُّ الجمعية العامة في أكتوبر/تشرين الأول المُقبل استمرارًا لأعمال «السينودس عن السينودسية» التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول 2021. وتتضمّن سلسلة الاجتماعات هذه مراحل تمييز ومناقشة على مستويات كنسية مختلفة. أمّا الدورة الأولى للجمعية العامة الفاتيكانية فانعقدت في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

تُرجِمَ هذا المقال عن وكالة الأنباء الكاثوليكية، شريك إخباري لـ«آسي مينا» باللغة الإنجليزية، ونُشِر هنا بتصرّف.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته