رتبة النهيرة في الطقس السرياني

قرع الباب برتبة "النهيرة" قرةقوش 1 قرع الباب برتبة "النهيرة" قرةقوش والأب دريد بربر 10/04/2022 | Provided by: Afram Habash/ACI MENA
قرع الباب برتبة "النهيرة" قرةقوش 2 قرع الباب برتبة "النهيرة" قرةقوش 10/04/2022 | Provided by: Afram Habash/ACI MENA
قرع الباب برتبة "النهيرة" قرةقوش 3 قرع الباب برتبة "النهيرة" قرةقوش 10/04/2022 | Provided by: Afram Habash/ACI MENA
قرع الباب برتبة "النهيرة" قرةقوش 4 قرع الباب برتبة "النهيرة" قرةقوش 10/04/2022 | Provided by: Afram Habash/ACI MENA

احتفلت مساء أمس الكنيسة السريانية برتبة "النهيرة" اسم يشير الى حمل الشموع والمشاعل في مسيرة الرتبة. دعيت بـ"الوصول الى الميناء" قديمًا، وهي رتبة تقام مساء أحد السعانين، أي بعد صلاة مساء أثنين الآلام. وهي رتبة يتفرد بها الطقس السرياني.

"ترتبط هذه الرتبة بإنجيل الحكيمات الجاهلات في إنجيل متى 25:1-13 في محاولة ليتساءل المؤمن الى أين وصل من الصوم؟ فيسوع يشبه ملكوت السماوات بالناس الذين إستخدموا حكمتهم أ جهلهم لفهم الصوم الكبير؟" الأب دريد بربر.

هي رتبة وضعت للوصول الى الميناء بعد مسيرة صوم. فالميناء هو الملاذ الأخير للمؤمن المتعب من أمواج الحياة، حيث الرجاء والخير من أجل تحقيق الخلاص. إن اسبوع الآلام والقيامة هو الميناء الذي يصل اليه المؤمن بعد أن اتعبه الصوم ليستقر.

ترفع عن الكنيسة زينتها البهية وتأخذ ألحان الصلواتوالتراتيل طابعا شجيا حزينا. طواف في الكنيسة يشير الى المسيرة التي يحياها المؤمن في حياته، مجتمعه وواقعه. يصل الطواف للباب الرئيسي فتتوقف المسيرةعند الباب ويقرع بصوت شجي، يكشف المؤمن عن حاله ووضعه الذي كان عليه خلال مسيرته الطويلة. إن الباب مفتوح ليسمح بالمرور، وحرية الحركة. الدخول من الباب يعني الاقتراب من الله. يسوع هو الباب، الدخول من خلاله هو الدخول للحياة.

قرع الباب هو اعتراف الانسان بانه خاطئ، لكنه يقرع الباب رغم خطيئته، واثق أن الباب سيفتح. أنه كشف لحب الله اللامتناهي ففتح الباب هو رمز لفيض رحمة الله وحنانه. يدخا الجميع بدون مشاعل، فهم داخلون للنور البهي فيبدأ الثالوث بخدمتهم على مائدة الفرح والسعادة الدائمة.

تبدأ الرتبة بعد العدان الثاني من صلاة ليل أثنين أسبوع الآلام حسب مخطوطات تعود للقرن ال9-10 الميلادي. رتب صلوات هذه الرتبة البطريرك السرياني ميخائيل الأول الكبير (1126-1199).

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته