الأب ألبير هشام رئيسًا جديدًا لتحرير مجلّتَيْن تابعتَيْن للبطريركيّة الكلدانيّة

الأب ألبير هشام وشعار «دار نجم المشرق الثقافية للنشر والتوزيع» الأب ألبير هشام وشعار «دار نجم المشرق الثقافية للنشر والتوزيع» | Provided by: ACI MENA

عيّن بطريرك الكنيسة الكلدانيّة الكاردينال لويس روفائيل ساكو الأب ألبير هشام رئيسًا لتحرير مجلتَي «نجم المشرق» و«بين النهرين» التابعتَيْن لـ«دار نجم المشرق الثقافية للنشر والتوزيع»، خلفًا لمثلث الرحمات المطران جاك إسحاق. وأكد ساكو صلاته ومتابعته لهشام «في هذه المهمّة الإعلامية الصعبة»، بحسب بيان صادر عن البطريركية.

وُلِدَ هشام في 9 أكتوبر/تشرين الأول 1981 في الموصل. درس في كلية بابل للفلسفة واللاهوت في بغداد، وحصل على شهادة البكالوريوس في اللاهوت في 19 حزيران 2006. رُسِمَ كاهنًا في 29 يونيو/حزيران 2006 في كاتدرائية مار يوسف بوضع يد البطريرك عمانوئيل الثالث دلّي. تابع دراساته العليا في روما بين عامَي 2009 و2012 وحصل على ماجستير في الإعلام الكنسي من جامعة الصليب المقدّس. عمل منذ العام 2012 نائبًا لرئيس تحرير المجلتَيْن اللتَيْن عُيِّنَ في منصب رئاسة تحريرهما.

له كتب ومؤلّفات عدّة تتناول الإعلام الكنسي. اختير صحافي العام من المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن عام 2019. كما حصل على جائزة «ابن النديم» للإبداع الفكري من اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم «يونسكو العراق» في 19 يونيو/حزيران 2019.

مرسوم تعيين الأب ألبير هشام رئيسًا لتحرير مجلتي «نجم المشرق» و«بين النهرين». Provided by: Chaldean Patriarchate
مرسوم تعيين الأب ألبير هشام رئيسًا لتحرير مجلتي «نجم المشرق» و«بين النهرين». Provided by: Chaldean Patriarchate

مواضيع المجلتَيْن

تأسست «نجم المشرق» عام 1995. تُعَدُّ من أهم المجلات الدينية والثقافية في المنطقة، وتعكس لسان حال البطريركية الكلدانيّة، بينما تتناول مجلة «بين النهرين» التي تأسست عام 1973 تاريخ حضارة بلاد الرافدين القديمة والحضارة المسيحية والإسلامية والتاريخ المعاصر. 

دار «نجم المشرق»

تُصدِر الدار الثقافية «نجم المشرق» التقويم الطقسي للبطريركية الكلدانية وكتبًا دينية وتاريخية متنوّعة. وتقيم الدار سنويًّا «دورة صيفية في الإعلام الكنسي». وكانت الدار قد أصدرت في العام 2015 ملحقًا خاصًّا للشبيبة بعنوان «شبيبة المشرق»، فيما أطلقت قناةً على يوتيوب بعنوان «قناة نجم المشرق» في العام 2017 تهتم بنشر خبرات ومواضيع إيمانية.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته