ما جوهر رسالة القديس أثناسيوس بطريرك الإسكندريّة؟

القديس أثناسيوس بطريرك الإسكندريّة القديس أثناسيوس بطريرك الإسكندريّة | Provided by: Wikimedia Commons

تحتفل الكنيسة المقدّسة بتذكار القديس أثناسيوس بطريرك الإسكندريّة في تواريخَ مختلفة، منها 2 مايو/أيّار من كل عام. هو من عاش طوال حياته يجاهد في سبيل نشر الإيمان القويم.

أبصر أثناسيوس النور في الإسكندريّة في القرن الثالث. ترعرع على حبّ الفضيلة وممارستها. برع في دراسة العلوم والفلسفة واللاهوت والأدب حتى إنّه تفوّق على جيل عصره. بعدها، انكبّ على قراءة الكتب المقدّسة، وواظب على الصلاة والتأمّل. في تلك الحقبة، ذاع صيت القديس أنطونيوس الكبير، فذهب أثناسيوس إلى البرّية للقائه، واختبر حضور الله ونعمته المتجلّية في حياة هذا القديس.

رسمه البطريرك إسكندر شمّاسًا ثمّ كاهنًا. في العام 325، شارك أثناسيوس معه في مجمع نيقيا للتصدّي لبدعة آريوس. حين مات البطريرك إسكندر، انتخبه الأساقفة مكانه، فأدار رعيّته بحكمة وغيرة على وديعة الإيمان الحقّ. في العام 334، عقد الآريوسيّون مجمعًا ترأسه أعداء أثناسيوس الذين تمكّنوا من تحقيق غايتهم بحطّه عن كرسيه.

عندئذٍ، انطلق أثناسيوس إلى روما، طالبًا حماية البابا يوليوس الذي استقبله بفرح كبير. كما دوّن، في تلك المرحلة من حياته، سيرة القديس أنطونيوس الكبير، مساهمًا في غرس أزاهير الحياة الرهبانيّة في إيطاليا. ثمّ عقد البابا آنذاك مجمعًا في روما، فلم يشارك فيه الآريوسيّون. حينئذٍ، أُعيدَ البطريرك أثناسيوس إلى كرسيه. هلّل الشعب بعودته، فسعى إلى إصلاح الخلل الذي أصاب رعيّته، وأعاد الكثير من الضالين إلى الإيمان القويم. كذلك، عقد مجمعًا حرّم فيه كل الأضاليل، بما فيها الآريوسيّة.

طرد الحاكم يوليانوس الذي عُرِفَ بكرهه الشديد للمسيحيين البطريرك أثناسيوس من مصر، فتوغّل الأخير في البرّية، وراح ينشد حياة التقوى والزهد مع أصدقائه النسّاك. لمّا مات الحاكم يوليانوس، تولّى الملك جوفيانوس الحكم مكانه في العام 363. فأعاد البطريرك أثناسيوس إلى كرسيه، وتعامل معه بلطف واحترام. تابع أثناسيوس رسالته، مناضلًا من أجل تمجيد اسم الله إلى أن رقد بعطر القداسة في القرن الرابع.

لنُصَلِّ مع القديس أثناسيوس كي نتمسّك بالإيمان الحقّ، ونعمل على نشره في كل يوم من أيّام حياتنا إلى الأبد.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته