ماذا تعني المسيرة السينودسيّة؟

القداس الإلهي الذي ترأسه ساكو في بازيليك سيّدة لبنان-حريصا في ختام اليوم الخامس من الجمعيّة السينودسيّة القارّية للكنائس الكاثوليكيّة في الشرق الأوسط ساكو يترأس القداس الإلهي في بازيليك سيّدة لبنان-حريصا في ختام اليوم الخامس من الجمعيّة السينودسيّة القارّية للكنائس الكاثوليكيّة في الشرق الأوسط | Provided by: ACI MENA

السينودس كلمة يونانيّة الأصل تشير إلى اجتماع الرؤساء الكنسيين، البطريرك وأساقفة كنيسته، دوريًّا كل سنة، للتداول في شؤون الكنيسة المحلّية بشكلٍ جماعي. والسينودس يعني «مجمع أو اجتماع» لمجموعة من القادة الدينيين.

السينودسيّة بالنتيجة تعني «العمل الجماعي» لإدارة المؤسّسة الدينيّة. وما شهده لبنان كان اجتماعًا على مستوى قارّة آسيا لتثبيت ما تمّ درسه على مستويات أدنى (في الكنائس المحلّية). ودُعِيَت العمليّة «المسيرة السينودسيّة» أي أن نعمل معًا.

جاء ذلك بناءً على طلب البابا فرنسيس لإجراء دراسة «جماعيّة» لوضع الكنيسة القائم والتخطيط لمستقبلها، فبدأ العمل من القاعدة وتدرّج صعودًا إلى القمّة. وقد وُجِّهَت أسئلة واستُطلِعَت آراء مؤمنين من كل المستويات، بدءًا بالخليّة الأولى للكنيسة، وهي الرعيّة أو الخورنة الصغيرة.

وتشكّل الرعايا المنتشرة في مناطق متجاورة وحدةً إداريّة أعلى هي الأبرشيّة، فتتجمّع عند الأسقف ثمار دراسة كل الرعايا لتمثّل دراسةً موحّدة. وبما أن الأبرشيّات تشكّل وحدةً إداريّة أعلى هي البطريركيّة أو مجمع الأساقفة للبلد الواحد، فقد تجمّعت دراسات الأبرشيّات في البطريركيّة كلّها لتشكّل دراسةً واحدة تجمع وجهات النظر العامّة لمجموعة من المؤمنين تشغل رقعةً من الأرض وجزءًا من الكنيسة ولديها وجهة نظر خاصّة قد تختلف عن غيرها بسبب وضعها الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والسياسي.

إلى ذلك، سجّل البطاركة ووفودهم الذين اجتمعوا في لبنان آراء كنائسهم وتمنّياتها، على أن يرفعوها إلى اللجنة المركزيّة للسينودس في الخريف المقبل. وقد فعل مثلهم أساقفة البلدان الأخرى، كل مجموعة حسب القارّة التي تنتمي إليها. وبذلك، يكون هذا أوّل سينودس من نوعه يُشرك كل قطاعات الكنيسة وأعضائها العلمانيين في تقرير حالة الكنيسة وتوجّهها المستقبلي. ومثل أعضاء الجسد، أدّى كل واحدٍ واجبه ودوره في جسم الكنيسة ليساعد الرأس في التدبير العام.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته