البابا فرنسيس يودّع الكونغو الديمقراطيّة ويتوجّه إلى جنوب السودان

البابا فرنسيس يلتقي الأساقفة قبيل مغادرته الكونغو الديمقراطيّة-1 البابا فرنسيس يلتقي الأساقفة قبيل مغادرته الكونغو الديمقراطيّة | Provided by: Vatican Media
البابا فرنسيس يلتقي الأساقفة قبيل مغادرته الكونغو الديمقراطيّة-2 البابا فرنسيس يلتقي الأساقفة قبيل مغادرته الكونغو الديمقراطيّة-1 | Provided by: Vatican Media
البابا فرنسيس يلتقي الأساقفة قبيل مغادرته الكونغو الديمقراطيّة-3 البابا فرنسيس يلتقي الأساقفة قبيل مغادرته الكونغو الديمقراطيّة- | Provided by: Vatican Media

اختتم البابا فرنسيس اليوم زيارته الرسوليّة للكونغو الديمقراطيّة التي استهلّها في 31 يناير/كانون الثاني الماضي، متوجّهًا إلى جنوب السودان حيث يستكمل رحلته حتى 5 فبراير/شباط الحالي.

قبيل مغادرته مطار ندجيلي الدولي في كينشاسا، التقى الأب الأقدس المطارنة في مقرّ مجلس أساقفة الكونغو، ووجّه كلمة إليهم معربًا عن سروره بإمضاء هذه الأيّام في أرضهم التي تمثّل بغابتها الكبيرة «قلب أفريقيا الأخضر»، رئة العالم بأسره، على حدّ قوله.

وأضاف: «نحتاج إلى أن نتنفّس هواء الإنجيل النقي، ونبعد هواء الدنيويّة الملوّث، ونحرس قلب الإيمان الشاب»، موضحًا تصوّره للكنيسة الكونغوليّة بوصفها «كنيسة شابة، مليئة بالحياة، سعيدة، يحرّكها التوق إلى الرسالة والإعلان أن الله يحبّنا وأن يسوع هو الربّ».

ولفت إلى أن الكنيسة في هذه البلاد تتألّم من أجل شعبها، وتريد أن تجفّف دموعه، على غرار يسوع.

ورأى الأب الأقدس وجوب أن يهتمّ الأساقفة بأن يكونوا قريبين من الربّ حتى يشهدوا له بصدق ويحملوا محبّته وسط الشعب، ملخّصًا الهويّة الأسقفيّة بالقول: «تحرقنا كلمة الله، وننطلق نحو شعب الله بغيرة رسوليّة».

وشدّد على أهمّية إعطاء المثل الصالح في الدعم والمغفرة المتبادلة، والعمل معًا كنماذج للأخوّة والسلام والبساطة الإنجيليّة.

ودعا البابا الأساقفة إلى عدم الخوف من أن يكونوا أنبياء رجاء للشعب وأصواتًا متناغمة لتعزية الربّ ومبشّرين فرحين بالإنجيل وشهود رحمة ومصالحة.

وكان الحبر الأعظم قد استقلّ الطائرة الباباويّة التي أقلعت من مطار ندجيلي الدولي عند الساعة 10:49 صباحًا بالتوقيت المحلّي.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارة البابا فرنسيس للكونغو الديمقراطيّة امتدّت بين 31 يناير/كانون الثاني الماضي لغاية 3 فبراير/شباط الحالي، على خطى البابا القديس يوحنا بولس الثاني الذي زار هذه الدولة الأفريقيّة في عامي 1980 و1985.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته