لماذا نحتفل بتذكار سيّدة الزروع؟

سيّدة الزروع سيّدة الزروع | Provided by: Monastery our Lady of the Seeds

تحتفل الكنيسة المقدّسة بعيد سيّدة الزروع في تواريخَ مختلفة، منها 15 يناير/كانون الثاني من كل عام. وهو يحمل الكثير من الدلالات، وقد صلّى آباؤنا باستمرار فيه، طالبين من مريم العذراء أن تبارك مزروعاتهم بتضرّعها معهم للربّ.

يطلّ عيد «سيّدة الزروع» مبتسمًا، حاملًا في طيّاته معالم الخير والفرح والبركة.

منذ أيّام الرسل، اعتاد المسيحيّون الأوائل على الاحتفال بتذكارات مريميّة، فكرّسوا لها 3 أعياد في السنة، مُحَدَّدَة وفق الآتي: «سيّدة الزروع» في 15 يناير/كانون الثاني، و«سيّدة الحصاد» في 15 مايو/أيّار، و«سيّدة الكرمة» في 15 أغسطس/أب.

وقد اعتبر لاهوتيّون أن عيد «سيّدة الزروع» والأعياد المريميّة التي سبق ذكرها مرتبطة بسرّ الإفخارستيا إذ يُصنع القربان من طحين القمح والخمر من العنب المعتّق، وهما يتحوّلان إلى جسد المسيح ودمه في الذبيحة الإلهيّة لأن «جسدي طعام حقّ ودمي شراب حقّ» (يو 6: 55).

إن مريم العذراء التي قبلت يسوع الكلمة في قلبها أوّلًا، ثمّ أعطته جسدها مسكنًا له، يكون بذلك رحمها أوّل بيت للقربان المقدّس في الكنيسة.

وقد وجد آباؤنا منذ القديم في عيد «سيّدة الزروع» مساحة لهم للصلاة والطلب من أمّنا مريم أن تفيض بركتها على سنابل الزروع وثمار الأشجار، وتشاركهم التضرّع عند الربّ كي يرفع عن مزروعاتهم الأوبئة.

ها نحن اليوم، في عيد «سيّدة الزروع»، نسأل أمّنا مريم بركتها وشفاعتها عند ابنها يسوع ليحفظ ثمارنا الأرضيّة والروحيّة.

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته