المطران وردة يتحدّث من جامعة هارفارد عن المسيحيين المضطهدين في العراق

المطران بشار وردة رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانيّة ورئيس الجامعة الكاثوليكيّة في أربيل يلتقي مع رئيس الجامعة الفرنسيسكانية في ستيوبنفيل المطران بشار وردة يلتقي رئيس الجامعة الفرنسيسكانيّة في ستوبنفيل الأب ديفيد بيفونكا | Provided by: CAE
رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانيّة ورئيس الجامعة الكاثوليكيّة في أربيل المطران بشار وردة يوقع اتفاقيّة عمل مع جامعة والش الأميركيّة المطران بشار وردة يوقّع اتفاقيّة عمل مع جامعة والش الأميركيّة | Provided by: CAE
رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانيّة ورئيس الجامعة الكاثوليكيّة في أربيل المطران بشار وردة يلقي محاضرة في جامعة هارفارد في بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكيَّة الحضور يصغي إلى محاضرة المطران بشار وردة في جامعة هارفارد | Provided by: CAE

في إطار زيارته الولايات المتحدة الأميركيّة، ألقى رئيس أساقفة إيبارشيّة أربيل الكلدانيّة المطران بشار وردة محاضرةً في جامعة هارفارد في ولاية بوسطن حول المسيحيّة في العراق، تحدّث فيها عن التحدّيات التي يواجهها المسيحيّون، بالإضافة إلى آمالهم وتطلّعاتهم المستقبليّة.

وتحدّث المطران وردة، مؤسّس الجامعة الكاثوليكيّة في أربيل، في المحاضرة التي حملت عنوان «المسيحيّة في العراق: التحدّيات والآمال» عن الدور الذي لعبته الكنيسة في البلاد للحفاظ على تراث المنطقة وثقافتها. كما أبرز دور المسيحيين في مدّ جسور التواصل مع المسلمين عبر إنشاء دور تعليم ومنشآت صحّية وترجمة أعمال فلسفيّة إلى لغات عدّة منها العربيّة.

وأعطى في كلمته نبذة عن الواقع الأليم الذي يعيشه المسيحيّون المضطهدون في البلاد، مشدّدًا على ضرورة أن تحافظ الحكومات والسلطات المحلّية على هذا المكوّن وتوفير الحرّية الدينيّة له، حسب ما ينصّ عليه الدستور.

المطران بشار وردة يلقي محاضرة في جامعة هارفارد في بوسطن في الولايات المتحدة الأميركيّة. Provided by: CAE
المطران بشار وردة يلقي محاضرة في جامعة هارفارد في بوسطن في الولايات المتحدة الأميركيّة. Provided by: CAE

وتطرّق المطران وردة إلى أهمّية التعليم لتحقيق السلام بين المجتمعات ومحاربة الجهل الذي يقود إلى صراعات وحروب. وأشاد بدور الجامعة الكاثوليكيّة في أربيل من خلال بناء جيل جديد من الشباب إذ إنّها تُعلّم أسس التعايش السلمي والانفتاح من خلال تأمين بيئة متنوّعة وتضمّ طلابًا من خلفيّات دينيّة وثقافيّة عدّة.

وختم المطران وردة المحاضرة برسالة قويّة قال فيها: «في هذه الحياة، يرسلنا الله إلى ساحة معركة، وليس إلى بستان. قد لا تكون ساحات معركتنا كلّها متشابهة، لكننا بصفتنا أعضاءً في الكنيسة الجامعة، نحن جميعًا جزء من الرسالة العالميّة نفسها: خدمة بعضنا البعض وخلاص الأرواح».

المطران بشار وردة يوقّع اتفاقيّة عمل مع جامعة والش الأميركيّة. Provided by: CAE
المطران بشار وردة يوقّع اتفاقيّة عمل مع جامعة والش الأميركيّة. Provided by: CAE

إضافةً إلى المحاضرة التي ألقاها في جامعة هارفرد، التقى المطران وردة رئيس جامعة والش الأميركيّة د. تيموثي كولينز لتوقيع مذكّرة تفاهم بين المؤسّستَيْن من شأنها أن تخدم طلاب الجامعتَيْن من خلال العمل على توسيع الأنشطة العلميّة والجامعيّة الأخرى.

كما التقى المطران وردة رئيس الجامعة الفرنسيسكانيّة في ستوبنفيل الأب ديفيد بيفونكا لتوسيع نشاط العمل في القطاع العلمي بينها وبين الجامعة الكاثوليكيّة في أربيل.

مهمّتنا هي الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري سيساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة، بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته