افتتاح المجمع الجديد للرهبنة الأنطونيّة الهرمزديّة الكلدانيّة‎

مجمع رهبنة الأنطونيّة الهرمزديّة الكلدانيّة - ACI MENA

افتتحت الرهبانية الكلدانية الأنطونية للقديس هرمزد مجمعها الجديد في أربيل، عنكاوا في 22 يناير 2022، ليحل محل دير مار كوركيس في الموصل المدمر من قبل داعش، ودير القديس أنطونيوس الذي هدم في بغداد.

ACI MENA
ACI MENA

حضر الاحتفالية كل من قداسة مار آوا الثالث رويل بطريرك الكنيسة المشرق الآشورية، وسعادة سفير دولة الفاتيكان، ومار بشار متي وردة رئيس أساقفة أربيل الكلدانية، والأساقفة الكلدان وأساقفة الكنائس الأخرى في أربيل، و ممثلو الحكومة المحلية والآباء الكهنة والرهبان والراهبات وجمع غفير من ممثلي الوحدات المدنية.

ACI MENA
ACI MENA

ACI MENA
ACI MENA

بدأ الحدث بكلمة للأنبا الدكتور سامر سوريشو، الرئيس العام على الرهبانية الكلدانية الأنطونية للقديس هرمزد، حيث قدم نبذة مختصرة عن حياة الرهبانية، ودورها في تاريخ الكنيسة الكلدانية، ومنشآتها التي يقدمها المجمع الجديد. ومن السمات المميزة للغاية تحديد قسم للعمل على المخطوطات القديمة القيمة في العراق. يحتوي القسم على المئات من هذه المخطوطات المتعلقة بمختلف المجالات. معظمها مكتوب باللغة السريانية ، وبعضها باللغة الآرامية الجديدة والعربية والتركية والفارسية والعبرية.

ACI MENA
ACI MENA

يتكون المجمع من دير الشهيد جبرائيل، وكنيسة القديس مار انطونيوس الكبير، والمركز الثقافي (Scriptorium Syriacum) ، ودار ضيافة الشهيد مار كوركيس. حيث سيكون هذا المُجمع  في عنكاوا هو الدير الأم وسيتمكن الرهبان من القيام بنشاط رعوي وتعليمي للحفاظ على تراثهم الثقافي القديم والغني والأصيل لخدمة وذاكرة البشرية والكنيسة الجامعة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته