4 خطوات تساعد المؤمن للتقدّم من سرّ الاعتراف

سرّ الاعتراف سرّ الاعتراف | Provided by: MART PRODUCTION via Pexels

يُعتبر سرّ التوبة أحد أسرار الكنيسة الكاثوليكيّة السبعة المقدّسة، ويُعْرَف أيضًا بسرّ الاعتراف أو المصالحة أو المغفرة. ولكي نتقدّم منه عن استحقاق، يجب العمل وفق توجيهات الكنيسة المقدّسة.

لقد وضعت الكنيسة مجموعة من الخطوات الأساسيّة للاستعداد بقلب نادم للاعتراف من أجل بلوغ التوبة الحقيقيّة، وأبرزها أربع خطوات:

  • الخطوة الأولى: تستوجب فحص الضمير أي وقوف التائب أمام مرآة ذاته، وهو يلتمس من نعمة الروح القدس أن تنير عقله وقلبه من أجل أن يتذكّر كل خطاياه كي يندم عليها من أعماقه. ومن ثمّ، يسترشد التائب بوصايا الربّ والإنجيل المقدّس والكنيسة.

  • الخطوة الثانية: تعبّر عن ندامة كاملة للتائب بهدف التكفير عن خطاياه وضعفه تجاه الله والقريب، فيؤكّد عزمه على توبته من خلال التحدّث إلى الله وطلب المغفرة منه.

  • الخطوة الثالثة: تصوّر لنا التائب وهو يتقدّم من سرّ الاعتراف، ويكون وجهًا لوجه مع الكاهن داخل حجرة مغلقة أو خلف شبكة أو حاجز داخل ما يُعْرَف بكرسي الاعتراف من أجل الاحتفاظ بسرّية المؤمن وهويّته. في تلك اللحظة، يجثو التائب راسمًا إشارة الصليب، قائلًا: «باسم الآب والابن والروح القدس، الإله الواحد. آمين». كما يفعل ذلك أيضًا الأب المعرّف بدوره. ومن ثمّ، يقول التائب: «اغفر لي يا أبتاه لأنني أخطأت». ويخبره بعدها كم مضى من الوقت على اعترافه السابق، ويقرّ له بخطاياه الكبيرة والطفيفة أيضًا لكي يتصالح مع الله والكنيسة.

  • الخطوة الرابعة: يصغي التائب إلى إرشادات الأب المعرّف، عاملًا بكل توجيهاته، كأن يطلب منه صلاة مزمور معيّن أو صلاة الأبانا والسلام، أو القيام بفعل توبة. ومن ثمّ، يطلب منه تلاوة فعل الندامة. وأخيرًا، يضع الأب المعرّف يده على رأس التائب لإعطائه الحلّ من خطاياه باسم الآب والابن والروح القدس. ويرمز وضع اليد هذا إلى رحمة الله وغفرانه وشفائه للنفس التائبة وأيضًا للسلطان المُعْطَى للكاهن من المسيح.

وهكذا يرجع التائب إلى مكانه، شاكرًا الله على نعمة غفران خطاياه، ويجدّد مقاصده الصالحة بعدم العودة للخطيئة، ممارسًا أعمال التوبة. ويؤكد يوحنا المعمدان ذلك بقوله: «فَاصْنَعُوا أَثْمَارًا تَلِيقُ بِالتَّوْبَةِ» (مت 3: 8).

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته