أربيل: نزوح عائلات مسيحيّة جرّاء قصف إيراني على مناطق في شمال العراق

القصف الإيراني على مناطق في إقليم كوردستان العراق في 28 سبتمبر/أيلول 2022 القصف الإيراني على مناطق في إقليم كوردستان العراق في 28 سبتمبر/أيلول 2022 | Provided by: Rudaw

تعرّضت محافظات عدّة في إقليم كوردستان شمال العراق الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول الحالي لقصفٍ شنّته طائرات إيرانيّة مسيّرة ولصواريخ بالستيّة، وقد استهدفت الهجمات مقرّات للمعارضة الكرديّة الإيرانيّة.

ويأتي هذا التصعيد بعد اندلاع موجة احتجاجاتٍ في إيران على خلفيّة وفاة الناشطة الكرديّة مهسا أميني في خلال احتجازها لدى شرطة الأخلاق الإيرانيّة.

استهداف أرموطة

إحدى المناطق المستهدفة هي قرية أرموطة المسيحيّة الكلدانيّة التي تعرّضت لقصفٍ عشوائي أثار حالًا من الذعر لدى العائلات المسيحيّة التي سارعت إلى الفرار نحو مناطق مجاورة.

تواصل فريق عمل «آسي مينا» مع الأب زيا شابا، الكاهن الكلداني في أرموطة، للاستفسار أكثر عن العائلات المسيحيّة التي نزحت جرّاء القصف، فقال: «المسيحيّون عاشوا لحظاتٍ من الرعب، إذ لم يُعرف مصدر الصواريخ في وقتها، ما أدّى إلى هروب غالبيّة العائلات إلى مناطق شماليّة خوفًا على حياتها»، لافتًا إلى أن عدد العائلات المسيحيّة في المنطقة يُقارب الـ110 في الوقت الحالي.

وأعرب الكاهن الكلداني عن قلقه إزاء تكرار الهجمات على المناطق المسيحيّة، وهو ما قد يؤدّي إلى عدم رجوع بعض العائلات إلى أن تهدأ الأمور بالكامل.

ونشر وزير النقل والاتصالات وممثّل المسيحيين في حكومة إقليم كوردستان آنو جوهر فيديو لامرأة مسيحيّة تصرخ وتصلّي في أثناء هروبها مع عائلتها من القرية ذات الغالبيّة المسيحيّة، باتجاه مدينة عنكاوا.

وكانت الحكومة الإيرانيّة قد اتهمت الأحزاب الكرديّة المُعارِضة في العراق بتأجيج الاحتجاجات في الداخل الإيراني. وأكد الحرس الثوري الإيراني مسؤوليّته عن الهجمات التي طالت محافظات كركوك والسليمانيّة وأربيل وأسفرت عن مقتل ثلاثة عشر شخصًا وإصابة 52 آخرين.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته