الثلاثاء 30 أبريل، 2024 تبرّع
EWTN News

عيد سيّدة الكرمل ونعم الثوب المقدّس

تمثال سيّدة الكرمل/ Provided by: Pixabay

يعبّر عيد سيّدة الكرمل عن تذكار رؤيا القدّيس سمعان ستوك للعذراء مريم التي منحته نعم الثوب المقدّس. وتأسّست رهبنة سيّدة الكرمل على جبل الكرمل حيث كان يجتمع عددٌ من النساك الذين عاشوا على نهج النبي إيليّا في الصلاة والتقشّف والنسك والتعبّد حول معبد سيّدة جبل الكرمل. لذلك، دُعيت الرهبنة بهذا الاسم.

انتقل الرهبان إلى الغرب بعد انكسار الصليبيين، وبعدما عاشوا اضطهادًا أليمًا، كاد يودي برهبنتهم. أمام تلك الظروف العصيبة وما نتج عنها من ويلات، صلّى الرئيس العام القدّيس سمعان ستوك بحرارة عميقة إلى مريم العذراء، زهرة الكرمل، طالبًا حمايتها، فاستجابت إلى صلاته البنويّة، ومن ثمّ أعطته هديّة حين ظهرت له وهي تحمل الثوب المقدّس في يدها في العام 1251، ووعدته بخلاص المؤمنين وحمايتهم. لذلك، عندما نقوم بتكريم سيّدة الكرمل حاملة الثوب، نظهر أيضًا أنّنا أبناء لها، وأنها تحمينا. وعُرِف هذا الاحتفال أيضًا بعيد «سيّدة الثوب».

بعد هذا الظهور، كتب سمعان صلاته المريميّة المعروفة بزهرة الكرمل، وتأكّد أنّ مريم البتول ستحرس هذه الرهبنة، ولن تسمح بأن تتعرّض لأيّ مُصاب أو أذى. علم سمعان بعدئذٍ بأنّ والدة الإله قد أخذت على عاتقها مصير الرهبنة. وقد تشّجع هذا الراهب القدّيس وتقوّى ورحلت عنه كلّ الشّكوك بخصوص مستقبل الرهبنة، وأبلغ رهبانه بما حصل، قائلًا لهم: «تشدّدوا جميعًا وتقوّوا». وعرف سمعان طوال مدّة خدمته بغيرته الشديدة وتفانيه في الرهبنة، وكان سببًا في نهضتها وارتفاعها إلى أعلى القمم. كما أخذت مركزها بين الرهبنات الكبرى في العالم. ونهضت من الخمول والنسيان والانهيار، ولبست حلّة الثّوب الجديد أيّ ثوب «سيّدة الكرمل»، وامتدّت من الشرق إلى الغرب واستقرّت بقوّة في كل بلدان العالم.

ويُروى أنّ العذراء مريم اختارت أن يكون ظهورها الأخير في لورد في السادس عشر من يوليو/تمّوز 1858، وهو يوم عيد العذراء سيّدة جبل الكرمل. كما ظهرت العذراء مريم في فاطيما في الثالث عشر من أكتوبر/تشرين الأوّل 1917 على هيئة سيّدة جبل الكرمل لمّا ودّعت الأطفال الثلاثة. وعلى مدى العصور، ظلّت سلطانة جبل الكرمل تهتمّ بكلّ وفاء بمصير أبنائها المؤمنين على هذه الأرض.

إذًا، كما تبيّن لنا أنّ نساك الكرمل أُجبروا على مغادرة أرضهم الأمّ، لكنهم لم يتوقفوا يومًا عن الصلاة والتعبّد. ونحن أمام الصعوبات التي تعترض مسيرتنا الإيمانيّة، هل نبقى على استعداد لكي يقودنا الروح القدس حيثما يشاء؟! 

لنصلِّ بحرارة القلب على مثال القدّيس سمعان ستوك، ولنطلب حماية أمّنا مريم العذراء، ونسألها أن تجعلنا أزاهير في حديقة الكرمل، ننمو وننثر عطر الصلاة والرجاء، مرنّمين مجد وحيدها إلى أبد الآبدين. آمين.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته