الثلاثاء 30 أبريل، 2024 تبرّع
EWTN News

حينما التقى البابا بنديكتوس 25000 شاب وصبيّة في بكركي

من لقاء البابا بنديكتوس السادس عشر مع الشبيبة في بكركي-لبنان في العام 2012/ Provided by: Vatican Media

15 سبتمبر/أيلول 2012، يومٌ استثنائي للشبيبة المسيحيّة في لبنان والشرق الأوسط. يومها، التقى البابا بنديكتوس السادس عشر الشبيبة في مركز البطريركيّة المارونيّة في بكركي، في خلال رحلته إلى لبنان التي امتدّت ثلاثة أيّام. تقاطر 25000 شاب وصبيّة من مختلف المناطق اللبنانيّة وبلدان الشرق الأوسط للقاء الحبر الأعظم، وكان بعض هؤلاء مسلمين. اليوم، بعد وفاة البابا بنديكتوس عن عمر 95 عامًا، سألنا روي جريش الذي ألقى كلمة الشبيبة في ذلك اللقاء عن المعاني التي تركتها هذه الذكرى في قلبه. 

في هذا السياق، قال جريش لـ«آسي مينا»: «أذكر كل دقيقة من هذا اللقاء. كانت "تظاهرة" ذكّرت بدور الشبيبة وقوّتهم في الكنيسة». وأضاف: «منذ دخول بنديكتوس إلى الساحة، شعرنا بسلام رهيب يطغى على المكان. كنّا نصلّي من أعماق قلوبنا، وأحسسنا برهبة تلك اللحظة». وتابع روي: «كان عنوان الزيارة: "سلامي أعطيكم" وشعرنا حقًّا بهذا السلام. كنّا بحاجة إلى كلمة رجاء وتعزية وتذكُّر القادر على إعطائنا السلام».

من لقاء البابا بنديكتوس السادس عشر مع الشبيبة في بكركي-لبنان في العام 2012. Provided by: Vatican Media

روي الذي كان يومها مسؤول مكتب الشبيبة في أبرشيّة زحلة والفرزل والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك، تلا مع رانيا أبو شقرا من أبرشيّة جبيل المارونيّة الكلمة التي تضمّنت ملخّص ما أرادت شبيبة الشرق الأوسط قوله للبابا. في تلك الكلمة، عبّرت الشبيبة عن حاجتها إلى الكنيسة الأمّ والمعلّمة وعن طلب الاحتفال معًا بعيد القيامة والسعي لأن يكون الشبّان والشابّات علامة رجاء لكل المشرقيين والرغبة برؤية وجه الكنيسة الحيّ بعد الألم والعذاب. وقال روي: «ما إن انتهت الكلمة حتى وقف البابا فورًا ليحيّينا قائلًا: أحضّكم على التحلّي بهذه الشجاعة دومًا». 

من لقاء البابا بنديكتوس السادس عشر مع الشبيبة في بكركي-لبنان في العام 2012. Provided by: Vatican Media

في ذلك اللقاء، توجّه بنديكتوس للشبيبة بالقول: «تعيشون اليوم في هذا المكان من العالم الذي كان شاهدًا على ميلاد يسوع ونموّ المسيحيّة. إنّه شرف عظيم!... أعرف الصعوبات التي تعترضكم في حياتكم اليوميّة، بسبب غياب الاستقرار والأمن، وصعوبة إيجاد عمل أو الشعور بالوحدة والإقصاء». وأكد لهم: «لكم مكان مميّز في قلبي وفي الكنيسة جمعاء»، داعيًا إيّاهم إلى حمل محبّة المسيح والتأمّل في كلمة الله والصلاة والمشاركة بالأسرار المقدّسة. ودعاهم أيضًا إلى أن يستجيبوا لدعوة المسيح لهم حيث «يكمن سرّ السلام الحقيقي». 

من لقاء البابا بنديكتوس السادس عشر مع الشبيبة في بكركي-لبنان في العام 2012. Provided by: Vatican Media

وأكد جريش أن هذا اللقاء أعطاه حماسًا وفرحًا ومعنى للدعوة المسيحيّة في الحياة والمغامرة مع الربّ، واصفًا الحدث بأنّه «كان أكثر من لقاء مع البابا بل كان لقاءً مع الربّ وكلمته. كان عرسًا شبابيًّا احتفالًا بالضيف الزائر». وزاد: «لا يزال صدى صرخة الشبيبة: "بابا مبارك منحبّك" يتردّد في أذنيّ». 


اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته