الثلاثاء 30 أبريل، 2024 تبرّع
EWTN News

الولايات المتحدة الأميركيّة: إدانة لاجئ سوري بالتخطيط لتفجير كنيسة

كنيسة في مدينة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا، الولايات المتحدة/ Provided by: Karen Woolstrum via Unsplash

قضت محكمة أميركيّة بسجن مصطفى مصعب العويمر 17 عامًا و4 أشهر بتهمة محاولة تقديم دعم مادّي ولوجستي لجماعة إسلاميّة متشدّدة والتخطيط لتفجير كنيسة «ليغاسي إنترناشونال» في مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا.

العويمر (24 عامًا) شاب سوري من محافظة درعا وصل مع عائلته إلى الولايات المتحدة إثر نشوب الأزمة السوريّة ليحصلوا على حقّ اللجوء في أغسطس/آب 2016. بعد وصوله، قرّر شنّ هجوم ضدّ الكنيسة باسم تنظيم الدولة الإسلاميّة في العراق والشام «داعش»، لكن العمليّة أُحْبِطَت.

واعتُقل المتّهم -الذي اعترف بكل التهم المنسوبة إليه- قبيل الهجوم الذي كان مزمعًا تنفيذه على الكنيسة في يوليو/تمّوز 2019.

وكان العويمر قد اشترى موادَ تُصَنّع منها عبوات ناسفة، وسلّم وثائق تتعلّق بصناعة المواد المتفجّرة واستخدامها إلى رجل اعتقد أنه متعاطف مع «داعش» لكنه كان في الحقيقة عميلًا لمكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي. بالإضافة إلى التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التقى الطرفان أربع مرّات، أوّلها في أبريل/نيسان 2022 وآخرها في يونيو/حزيران 2022.

في اللقاء الأخير، سلّمه العويمر خطّة مؤلفة من 10 نقاط تقدّم شرحًا للطريقة التي ينوي بها شخصيًّا إحضار متفجّرات في حقيبة ظهر، ووضع أيضًا علامات على الخرائط توضح الطرق المؤدّية إلى الكنيسة، وقُبِضَ عليه بعد نحو أسبوع.

وفي خطوة جاءت متأخّرة، قدّم العويمر اعتذارًا في المحكمة من راعي الكنيسة والمصلّين والمجتمع والدولة، مشيرًا إلى أنه لم يعد يفكّر بتلك الطريقة، وزاعمًا أنه تخلّى عن دعم «داعش».

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته