الثلاثاء 30 أبريل، 2024 تبرّع
EWTN News

البابا فرنسيس يتناول المجمع الفاتيكاني الثاني عشيّة الذكرى الستين لافتتاحه

البابا فرنسيس/ Provided by: Vatican Media

شكّلت ثمار المجمع الفاتيكاني الثاني وضرورة مواصلة فهمه محور مقدّمة كتبها البابا فرنسيس لكتاب يحمل عنوان «يوحنا الثالث والعشرون. المجمع الفاتيكاني الثاني، مجمع من أجل العالم»، وشارك في كتابته إيتوري مالناتي وماركو رونكالي، وأصدرته دار بوليس للنشر، عشيّة الذكرى الستين لافتتاح المجمع.

ولفت الأب الأقدس في مقدّمة الكتاب إلى أن هذا المجمع الذي انطلق برغبة من القديس يوحنا الثالث والعشرين وأكمله القديس بولس السادس نعمة بالنسبة إلى الكنيسة والعالم، ولم تنتهِ ثماره بعد، مشيرًا إلى أنه لم يُفْهَم أو يُعاش أو يُطبّق بشكل كامل إذ إننا في مسيرة.

وأوضح أن الكتاب يساعدنا على إعادة اكتشاف إلهام المجمع الفاتيكاني الثاني، وكيفيّة تبديله حياة الكنيسة، مضيفًا: هذا الكتاب يشكّل فرصة للتعامل بشكل أفضل مع المسيرة السينودسيّة التي تتألف من الإصغاء والشركة وتسليم الذات إلى عمل الروح القدس.

وشدّد على عدم إمكانيّة فهم المجمع والمسيرة السينودسيّة الحاليّة إن لم نضع الكرازة في محور كل شيء.

وفي ختام مقدّمته، ذكر البابا فرنسيس أن استرجاع تاريخ المجمع وعيش حاضر السينودس بقلب منفتح وحرّ يجسّدان الأسلوب الذي نتعلّم من خلاله عدم الإحباط والابتعاد عن الميل إلى الثقة في أنفسنا ومهاراتنا واستراتيجيّاتنا بل ترك الفسحة للربّ.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته