الثلاثاء 30 أبريل، 2024 تبرّع
EWTN News

صلوات من أجل ضحايا مراكب الموت

البابا فرنسيس يقف أمام تمثال للّاجئين والمهاجرين في ساحة القديس بطرس، الفاتيكان/ Provided by: T Marie/Pinterest

تحتفل الكنيسة الكاثوليكيّة باليوم العالمي للّاجئين والمهاجرين الذي يصادف آخر أيّام الآحاد من سبتمبر/أيلول من كلّ عام. وترفع الكنيسة جمعاء في هذا اليوم صلواتها على نيّة كلّ لاجئ أو مهجّر من هؤلاء الضعفاء الذين يواجهون تحدّياتٍ وصعوبات تؤدّي إلى الإساءة لكرامتهم الإنسانيّة أو تدفعهم إلى الموت في أسوأ الأحوال، وهو ما حصل في الآونة الأخيرة بسبب حادثة مأساويّة حلّت بمركبٍ حمل على متنه أكثر من 150 لاجئًا فارّين من بلدانهم بحثًا عن حياة أفضل وفرصٍ أوفر لعيش حياة كريمة في إحدى البلدان المتقدّمة.

في سياق متصل، دعا إقليم سالزيان الشرق الأوسط، في ذكرى اليوم العالمي للّاجئين والمهجّرين، جميع الإخوة إلى رفع صلواتهم لطلب الرحمة لأرواح ضحايا مركب لبنان ومنح العزاء لأهاليهم.

وانطلق المركب من السواحل اللبنانيّة متوجّهًا إلى إيطاليا، لكنّه لم يبلغها، بل غرق بمَنْ يحمل من نساء وأطفال وشباب ورجال، وكان عدد الناجين ممَّن حالفهم الحظّ قليلًا.

حادثة «مركب الموت»

ليست الهجرة غير الشرعيّة ظاهرةً جديدة في سوريا ولبنان أو دول الشرق الأوسط إذ إنّ هذه البلدان شكّلت نقطة انطلاق لآلاف اللاجئين السوريّين واللبنانيّين وغيرهم في السنوات الماضية باتّجاه الاتّحاد الأوروبي، بسبب تصاعد حدّة الانهيار الاقتصادي الذي يعصف بالمنطقة منذ نحو 3 سنوات، ما دفع كثيرين إلى المخاطرة بأرواحهم بحثًا عن بدايات جديدة.

كان المركب اللبناني الذي أُعلِنَ غرقه الخميس 22 من الشهر الحالي واحدًا من المراكب التي حملت آمال من كانوا على متنها. وقد ابتعد المركب بهؤلاء المهاجرين ليعود ويحطّ بآمالهم الغارقة على السواحل السوريّة حيث تكدّست جثث عشرات من اللبنانيّين والسوريّين. كثيرةٌ هي قصص هؤلاء الأشخاص الذين قطعوا طرقًا وعرة وخطرة طلبًا للّجوء أو الهجرة، قبل أن يبتلع البحر أحلامهم، فيما ضاعت أحلام آخرين في البراري.

وعجّت مواقع التواصل الاجتماعي بأخبار وإحصاءات وصور ومشاهد تتحدّث عن ظاهرة الهجرة. وسط كلّ ذلك، لا يسعنا إلّا الصلاة من أجل الناجين والذين ما زالوا في عداد المفقودين. كما نُصلّي من أجل تحريك الرأي العام تجاه قضايا اللاجئين العالقة، ليس في الشرق الأوسط فحسب، إنّما في بلدان العالم أجمع.

البابا فرنسيس وقضايا اللاجئين

في 29 سبتمبر/أيلول 2019، وتحت شعار «ليس من أجل المهاجرين فحسب»، ترأس البابا فرنسيس قدّاسًا لمناسبة اليوم العالمي الخامس بعد المئة للمهاجرين واللاجئين، ودعا من خلاله إلى بذل المزيد من الاهتمام بجميع أولئك المهاجرين واللاجئين ضحايا ثقافة الاستبعاد والذين هربوا من نزاعات تُخاض بأسلحة صُنعت في الدول المتقدّمة.

وكشف البابا فرنسيس في ختام الصلاة عن تمثال ضخم من البرونز، يحمل عنوان «ملائكة لا مدركين» للفنّان الكندي تيموثي سكمالز، وهو عبارة عن زورق يحمل عشرات المهاجرين من مختلف البلدان والمناطق، وله جناحان يرتفعان في الوسط، مشدّدًا على رغبته في وضع التمثال وسط ميدان القديس بطرس حتى يُذكّر الجميع بتحدّيات الهجرة المعاصرة اليوم والتي يمكن تفاديها بممارسة أفعالٍ أربعة هي «الاستضافة، والحماية، والمساندة، والدمج»، وهذه الأمور تُعبّر عن رسالة الكنيسة تجاه هؤلاء الإخوة.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته