الثلاثاء 30 أبريل، 2024 تبرّع
EWTN News

خدام جُدد من مصر يجددون نذورهم في حقل الرب

النذور الرهبنية/ Provided by: Bassem Elmasry / ACI MENA

جدد كلا من الإخوة: جوزيف عبد الملاك، مايكل صبحي، سامر مسعود، بيتر جميل، ماجد مجدي وأندرو وهيب النذور الرهبانية، في المدينة المريمية للرهبان الفرنسيسكان بالمقطم.

وذلك أثناء القداس الإلهي الذي أُقيم بهذه المناسبة والذي ترآس خدمته الأب كمال وليم المفوض من الأب مراد مجلع الرئيس الإقليمي للرهبنة، وبمشاركة رهبان منطقة القاهرة والجماعة الرهبانية بالدير.

والجدير بالذكر معرفة أن تأسست الرهبنة الفرنسيسكانية على يد القديس فرنسيس الأسيزي، وتُسمى بهذا الاسم نسبة له، وفى عام 1219 زار القديس فرنسيس مدينة دمياط بمصر، في وقت الحروب الصليبية، وفي تلك الأثناء تم لقاؤه التاريخي مع السلطان الملك الكامل الأيوبي، واتسم هذا اللقاء بالحوار حول صنع السلام ومد خيوط الصداقة، فكان لقاء يتسم بمحاولة إنهاء القطيعة بين الشرق والغرب، إذ أدرك القديس فرنسيس عدم جدوى العنف والدمار. وحول تلك الزيارة تذكر المصادر التاريخية أن الملك الكامل استقبل القديس فرنسيس ودارت بينهما حوارات استمرت أيام، ومنذ تلك اللحظة صار بداية لتوافد وتواجد الرهبان الفرنسيسكان في مصر للخدمة الروحية، لأن روحانية الرهبنة الفرنسيسكانية هي روحانية مُرسلة لخدمة الكنيسة والمجتمع في كل العالم.

وتواجدها وسط المجتمع المصري من خلال الخدمات الروحية، فلها قرابة 34 كنيسة ومزار ديني تجمع بين الطقسين القبطي واللاتيني، وفي الخدمات الرعوية تملك الرهبنة 17 مدرسة، و6 مستوصفات، و4أنشطة تنموية، بالإضافة إلى البيوت الخاصة بالخلوة والاستقبال، والمراكز الثقافية، ولا سيما المركز الكاثوليكي للسينما، والمركز الثقافي الفرنسيسكاني للدراسات القبطية.

بالإضافة أن هناك بعض الرهبان منا يتناوبون على الخدمة الروحية في السودان وليبيا وإيطاليا، الرهبنة الفرنسيسكانية لديها العديد من الخدمات التي تساهم بها لخدمة وبناء الإنسان بوجهٍ عام، هذا بخلاف الخدمة التي تقوم بها الرهبنة النسائية، فهن أيضًا لديهم باع طويل وتواجد مؤثر في مجال التربية والمدارس وتعليم الأطفال، والمستوصفات ومحو الأمية، وأدوار الرعايا المنتشرة في أماكن كثيرة لخدمة الأيتام والمكفوفين والمغتربين.

ويبلغ عدد الرهبان الفرنسيسكان (الأخوة الأصاغر) في العالم قرابة 13000 راهب في 119 دولة.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته