الثلاثاء 30 أبريل، 2024 تبرّع
EWTN News

منع المؤمنين من تأدية صلاتهم وصدهم وارجاعهم الى بيوتهم سيقلب العيد إلى حزن 

null/ Provided by: Raya.ps

أكد المطران وليم شوملي النائب البطريركي العام في القدس وفلسطين على حق المسيحيين الذين يتبعون التقويم الشرقي في الوصول إلى كنيسة القيامة وخاصة يوم سبت النور، وذلك حق تكفله وثيقة الأمم المتحدة التي تنادي بحرية العبادة وقال بأن تحديد المصلين الى 1000 أو حتى 1500 يقيد حرية العبادة، ويحرم الكثيرين من المسيحيين من المشاركة في صلوات أقدس يوم في السنة وفي أقدس مكان لديهم.

وطالب السلطات الاسرائيلية بالتراجع عن هذا القرار وعدم وضع قيود للوصول الى ساحة كنيسة القيامة. 

وواصل المطران وليم بأننا نحتفل بسبت النور الغربي صباحاً وهي عادة قديمة في القدس. فسبت النور عند الغربيين يبدأ الساعة السابعة والنصف من صباح يوم السبت بمسيرة صامتة تتوجه من البطريركية اللاتينية الى كنيسة القيامة يترأسها البطريرك اللاتيني مع موكب خاص من الكهنة و الرهبان الفرنسيسكان وطلاب المعهد الاكليريكي في بيت جالا. 

Provided by: almayadeen.net

وأثناء صلاة صباح السبت يتم تكريس ماء العماد وقراءة أناجيل القيامة والتطواف حول قبر السيد المسيح على إيقاع ترنيمة هللويا و المجد لله في العلى. 

أما يوم أحد القيامة فيرافق الكشافة مسيرة البطريرك اللاتيني. وبالإضافة الى موكب الكهنة والرهبان يشارك أيضا قناصل الدول وتسمى الكاثوليكية وهي فرنسا، إيطاليا، بلجيكا واسبانيا.

وسبق أن أعلنت بطريركية الروم الأرثوذكس شجبها القوي لقرار تحديد الأعداد. 

وصرح مصدر مجهول لوكالة الأنباء الكاثوليكية بأن تحديد الأعداد يخص سبت النور في التقويم الشرقي بسبب الاحتفال بتقليد فج النور المقدس عند الأرثوذكس الذي يجذب أعدادا كبيرة من المؤمنين. أما اعداد المصلين لدى تابعي التقويم الغربي فهو أقل من ذلك. 

وشدد المصدر على أنه لا مانع من تحديد الأعداد داخل الكنيسة لأسباب أمنية وصحية، ووفقا لسعتها. وهذا منطق طبيعي لا يختلف عليه اثنان.  ولكن الكنيسة تتسع أكثر بكثير من العدد الذي أقرته الشرطة الإسرائيلية. وإن لم يتغير القرار، وتم منع المؤمنين من تأدية صلاتهم وصدهم وإرجاعهم الى بيوتهم سينقلب العيد إلى حزن.

ويتداول البعض إقتراحا مفاده أنه من الأنسب تسليم مهمة النظام والأمن في ساحة كنيسة القيامة للكشافات فيبقى الأمر تنظيما داخليا.

وادلى المصدر بأن المسيحيين ملتزمون بالنظام وبأن لا يحدث فوضى بسبب الاكتظاظ. بالعكس، من صالحنا أن تحدث الصلاة بهدوء. فالمؤمنون بحاجة لهذه الصلاة الخاشعة ويأتون من عدة دول مثل قبرص واليونان وروسيا ودول شرقية أخرى، ناهيك عن القادمين من رعايا فلسطين والجليل.  فسبت النور مثل أحد الفصح هو أقدس يوم في السنة. 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته